close menu

"جيرارد".. الإنجليزي الباحث عن "مجد النواخذة"

المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد يأمل بأن يصنع مجدًا مع الاتفاق
المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد يأمل بأن يصنع مجدًا مع الاتفاق

قبيل انطلاق الموسم التاريخي والاستثنائي من دوري روشن لمحترفي "2023-2024" ترقبت الجماهير السعودية والعربية وقطاع من الجماهير العالمية الأندية الأربعة الكبار الهلال، النصر، الاتحاد والأهلي، وما ستظهر به هذه الأندية بعد التدعيمات والصفقات التاريخية التي أبرمتها مع نجوم عالميين خلال الصيف الماضي.

الاتفاق أول نادٍ يتوج بالدوري السعودي دون هزيمة

واعتقد قطاع من الجماهير أن هذه الأندية الأربعة ستخطف الأنظار من الجميع في هذا الموسم التاريخي، لكن ناديًا خامسًا تمكن من خطف الأنظار مزاحمًا هذا الرباعي، وهو نادي الاتفاق صاحب التاريخ الكبير والذي يملك العديد من الإنجازات الكبيرة في الدوري السعودي من بينها أنه أول نادٍ يتوج بالدوري السعودي دون أي هزيمة وذلك في موسم 1982-1983.

جماهير نادي الاتفاق خلال افتتاح ملعبه الجديد
جماهير نادي الاتفاق خلال افتتاح ملعبه الجديد

"نواخذة" الثمانينيات

حقق الاتفاق تاريخًا لا ينسى خلال حقبة الثمانينيات والتي شهدت فرض الفريق اسمه كأحد كبار الكرة السعودية، حيث ساهم نجاح الثمانينيات في تشكيل هوية النادي الملقب بـ"النواخدة"، في إشارة إلى مهنة "النواخذة" القديمة، وهم قباطنة المراكب الشراعية التقليدية التي جابت مياه الخليج العربي لعدة قرون، وتنقل البضائع بين الخليج العربي، شبه الجزيرة وأماكن مثل الهند وإيران وشرق أفريقيا، كما تحمل غواصي اللؤلؤ ذوي الخبرة الذين بنيت على أكتافهم ثروات المنطقة قبل فترة طويلة من اكتشاف النفط.

كان المدرب خليل الزياني هو "النواخذة" الأصلي، حيث قاد الاتفاق إلى لقب الدوري مرتين، كما قاد المنتخب السعودي إلى لقبه الأول في كأس آسيا عام 1984.

جيرارد يحلم بالمجد على "الساحل الثالث"

المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد
المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد

يأمل الإنجليزي ستيفن جيرارد المدير الفني للاتفاق بأن يصنع مجدًا مع الاتفاق النادي الواقع في مدينة الدمام إحدى المدن الساحلية الرئيسية في المملكة، ليواصل مجده مع "أبناء الساحل" بعد أن صنع اسمه في مدينتين ساحليتين هما ليفربول "لاعبًا" وجلاسكو رينجرز "مدربًا".

يقول جيرارد عن أسباب قبوله خوض التجربة مع الاتفاق في دوري روشن للمحترفين إنه تابع في الأشهر الستة الأولى من 2023 النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والذي نجح في لفت الأنظار جهة الدوري السعودي ليفتح الباب أمام انتقال المزيد من الأسماء الكبيرة والمواهب الرائعة إلى الدوري الأقوى عربيًا وآسيويًا.

وعن عرض الاتفاق له أكد جيرارد أنه لمس شغفًا كبيرًا من جانب إدارة النادي ورؤيتهم الواقعية والطموحة أيضًا بشأن حاجة الفريق إلى البناء والذي سيستغرق وقتا، لذا كان متحمسًا لخوض التجربة وقيادة عملية البناء.

المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد
المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد

صفقات عالمية

وتمكن جيرارد خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية من مزاحمة كبار دوري روشن بالتعاقد مع نجوم صنعوا الفارق مع "النواخذة" حيث تم التعاقد مع قائد ليفربول، الإنجليزي جوردان هندرسون.

وعن صفقة جوردان يقول جيرارد "أنا وجوردان لدينا هذه الثقة.. لقد لعبنا معًا ولا يزال لاعبًا رائعًا وإنسانًا رائعًا. بالنسبة لنا، كان تنفيذ هذا التوقيع أمرًا أساسيًا ومهمًا للغاية، وأعتقد أن الكثير من التوقيعات الأخرى التي قمنا بها جاءت على خلفية موافقة "هندرسون" على المجيء إلى هنا.. أعتقد أنه أراد الاستمرار في اللعب، وأعتقد أن هذا هو المفتاح".

جوردان هندرسون في تدريبات الاتفاق
جوردان هندرسون في تدريبات الاتفاق

وأضاف: "لقد كان في ليفربول في ذلك الوقت، وكان يتمتع بمسيرة رائعة، وحقق كل شيء في هذا النادي، لقد كان خادمًا رائعًا لنادي ليفربول لكرة القدم، لكنني أعتقد أنه في الأشهر السابقة، ربما لم يكن لاعبًا أساسيًا في الفريق، وهو ما دفعه للبحث عن تحدٍ جديد وهو ما وجده مع الاتفاق".

مع توقيع لاعب سابق في ليفربول، تحول الاهتمام إلى عضو آخر في خط وسط الفريق الفائز بدوري أبطال أوروبا 2019. عاد الهولندي جيورجينو فينالدوم لتوه إلى باريس سان جيرمان بعد فترة إعارة مخيبة للآمال في روما حيث تعرض موسمه الوحيد تحت قيادة جوزيه مورينيو لإصابة أبعدته عن الفريق لأكثر من نصف موسم 2022-2023.

وعن تلك الصفقة يقول جيرارد: "جيني فينالدوم لم يلعب مؤخرًا كرة القدم بالقدر الذي كان يرغب فيه. لقد تعرض لإصابة حيث كسرت ساقه، ولم تجلب له تجربتاه الأخيرتان السعادة الكروية، لذلك كان يتطلع إلى لعب كرة قدم منتظمة، وأراد أن يبتسم مرة أخرى، ليشعر بأنه جزء مهم من الفريق ويمكننا ذلك بإعطائه تلك المنصة.

الهولندي فينالدوم يسجل في مباراة الاتفاق أمام الوحدة بدوري روشن
الهولندي فينالدوم يسجل في مباراة الاتفاق أمام الوحدة بدوري روشن

ويضيف: "فينالدوم لديه العديد من أوجه التشابه مع هندرسون من حيث القيادة والاحترافية. إنه فائز، وهو نوع مختلف عن جوردان من حيث الأسلوب، لكنهما يكملان بعضهما البعض بشكل جيد للغاية وقد رأيت ذلك بنفسي كوني من مشجعي ليفربول لسنوات عديدة. نحن نبحث عن هذا المزيج، ونبحث عن تلك القيادة ونبحث عنهم للعب تلك الأدوار الرئيسية من حيث الحضور والمساهمة على أرض الملعب".

وبحثًا عن المزيد من التدعيمات لتمكين فريقه من المنافسة على القمة، كان جيرارد يسعى للحصول على هداف معروف ولم ينظر إلى أبعد من مجرد رجل له تجربة مع منافسه السابق سيلتيك.

موسى ديمبلي يواصل برنامجه التأهيلي في صالة الجيم
موسى ديمبلي يواصل برنامجه التأهيلي في صالة الجيم

ويقول جيرارد: "لقد شاهدت موسى ديمبيلي لسنوات عديدة في اسكتلندا عندما لعب مع سيلتيك وتنافس ضدي، لذلك رأيته حيًا وعن قرب كثيرًا من الأوقات. إنه هداف، ويسجل أهدافًا مهمة. إنه لاعب صندوق، ويمنحك القوة والبنية وأعتقد أنه من المهم أن يكون لديك نقطة محورية في فريقك كمهاجمك وموسى يمنحنا ذلك".

أضف تعليقك
paper icon