close menu

دوري أبطال آسيا للنخبة يسعى للتركيز على الجودة

دوري أبطال آسيا للنخبة
دوري أبطال آسيا للنخبة

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأسيوي لكرة القدم إن دوري أبطال آسيا للنخبة بنظامه الجديد سيلعب دورا حاسما في تشجيع الاستثمارات الجديدة في أندية القارة في ظل استهداف الاتحاد تنشيط الرياضة بالمنطقة.

تنطلق الجولة الأولى من المستوى الأول للبطولة بشكلها الجديد بعد غد الاثنين بعد تقلص عدد الفرق من 40 إلى 24 ويضم أبطال اليابان والسعودية وكوريا الجنوبية والصين بالإضافة إلى العين الإماراتي حامل اللقب.

تبدأ البطولة بشكل جديد وكأس وشعار جديدين بالإضافة إلى حوافز مالية للأبطال الجدد تبلغ قيمتها ثلاثة أضعاف المقدمة الموسم الماضي إذ سيحصلون على نحو 12 مليون دولار بعد المباراة النهائية في الرابع من مايو أيار.

وتحدث ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الأسيوي لرويترز عن الأسباب وراء هذه الإصلاحات قائلا "كان الدافع هو ضمان تقديم مباريات جيدة وليس مجرد الكم.

"المسابقة الأخيرة ضمت 40 فريقا وشملت العديد من المباريات. ركزنا على الجودة لأننا أردنا أن يستثمر مستثمرون أسيويون وأجانب في الأندية الأسيوية.

"نحن نخبرهم أن لدينا أفضل اللاعبين لذا تعالوا واستثمروا في مسابقاتنا، تعالوا واستثمروا في أنديتنا".

وأضاف "نرسل أيضا رسالة للاعبين مفادها أن هناك فرقا كبيرة تلعب وأن بإمكانهم القدوم وتقديم بعض المباريات الجيدة هنا".

ينظم الاتحاد الأسيوي لكرة القدم مسابقات قارية للأندية منذ عام 1967 وأطلق دوري أبطال آسيا في 2002 سعيا لتشجيع المزيد من التطوير في البطولات الاحترافية التي بدأت في كوريا الجنوبية واليابان ودول أخرى.

توسعت مرحلة المجموعات في عام 2021 لتشمل 40 ناديا لكن تركيزا جديدا أدى إلى تقليص المستوى الأول إلى 24 فريقا إلى جانب تقديم بطولة من المستوى الثاني وهي دوري أبطال آسيا الثاني الذي يتكون من 32 فريقا.

وأشار جون إلى أن التحول من النظام القديم، الذي شهد 10 مجموعات تضم كل واحدة أربعة فرق تواجه بعضها بنظام الذهاب والإياب، سيضيف التنوع الذي تشتد الحاجة إليه.

وتستعين النسخة الجديدة بنظام الدوري السويسري وتنقسم الأندية إلى مرحلتي دوري يضم كل منهما 12 فريقا من منطقتي شرق وغرب آسيا ويلعب كل فريق مع ثمانية منافسين مختلفين بعد إجراء قرعة بمساعدة الكمبيوتر.

تتأهل أفضل ثمانية أندية في كل دوري إلى الأدوار الإقصائية المقررة في مارس آذار على أن تقام مباريات دور الثمانية وقبل النهائي والنهائي بنظام التجمع في السعودية في شهري أبريل ومايو.

وأضاف جون "يمنحك الشكل الجديد ثماني نكهات مختلفة.

"في السابق كانت هناك ثلاثة فرق فقط، وكان عليك أن تلعب معها مرتين. ويعني هذا أن كل مباراة ستكون مثيرة من الناحية الرياضية".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات