close menu

زياش.. انتصر على الإدمان وصنع المجد ببلاد الإنجليز

No Image

يشهد الميركاتو الصيفي الأهم في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، نشاطا ملحوظا، حيث تدرس العديد من أندية دوري روشن التعاقد مع نجوم عالميين من طراز رفيع لا يقلون أهمية عن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وبرز العديد من الأسماء في الأيام الماضية لتكرار تجربة رونالدو مع النصر، وكريم بنزيما الذي انضم إلى صفوف الاتحاد، ويقدم "سبورت 24" أبرز النجوم المنتظر قدومهم إلى دوري روشن، لارتداء قمصان الفرق السعودية.

زياش

No Image

كشفت مصادر مٌطلعة لـ "سبورت 24" عن صحة مفاوضات نادي النصر، لضم المحترف المغربي بصفوف تشيلسي حكيم زياش، لتدعيم صفوف الفريق في الموسم الرياضي الجديد (2023-2024).

وقالت المصادر إن هناك رغبة بتوقيع النصر مع اللاعب، ولكن ما زالت المفاوضات جارية للظفر بالتوقيع معه للانضمام لصفوف الفريق النصراوي.

وكانت مصادر وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أشارت في وقت سابق إلى أن هناك وفدًا من نادي النصر سيُسافر إلى لندن لإقناع زياش بقبول العرض المقدم له.

ولفت التقرير ذاته النظر إلى أن زياش قد خرج من حسابات تشيلسي، كما يرحب بفكرة الانضمام للنصر في ظل وجود النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

طفولة قاسية

No Image

ولدد حكيم زياش في مدينة درونتن الهولندية لأب هولندي وأم مغربية، وكان أصغر أشقائه السبعة، ظهرت موهبته في سن الخامسة عندما كان يشارك إخوته اللعب في الشوارع، لينضم إلى أحد الأندية الصغيرة في مدينته (ريال درونتن)، وتوفي والده عام 2003 لتنقلب حياته رأسا على عقب.

وتسبب هذا الأمر في عدم تمكنه من الانتقال إلى نادي هيرنفين عام 2008، كما أن مستواه الدراسي تأثر بسبب تغيبه عن المدرسة في الوقت الذي كانت والدته تعمل للإنفاق على العائلة الكبيرة.

وجاء عام 2010، ليضطر زياش إلى ترك المدرسة نهائيا حين كان عمره 12 عاما، لكي يتفرغ لكرة القدم ويساعد أمه في الإنفاق على إخوته، لتسمر القصة بشكل أكثر دراما ليبدأ بعدها في تعاطي مختلف أنواع المخدرات والممنوعات، ليتحول من طفل ذي موهبة وطموح، إلى مجرد طفل بائس.

ولعب المغربي عزيز ذو الفقار أحد نجوم الكرة في هولندا في السبعينيات دور المنقذ لحكيم زياش، بعدما اقنعه بالمشاركة من جديد في أحد النوادي للناشئين، من أجل تحقيق حلمه وحلم والده، وأخيراً عادت الحياة لقلب الشاب حكيم عندما دخل في نادي هيرينفين.

عودة للطريق الصحيح

انتقل زياش في عام 2014 لنادي تفينتي، و سجل 34 هدفا خلال 76 مباراة، منها 15 هدفا في موسمه الأول مع الفريق، ليعيّن قائدا في الموسم التالي، ليصبح بعد ذلك هدفا لكبار الأندية في هولندا.

أياكس

No Image

تعاقد أياكس أمستردام مع حكيم عام 2016 مقابل 11 مليون يورو، لتصل حصيلته إلى 10 أهداف في موسمه الأول، وهو ما جعله أحد نجوم الفريق، وساهم في وصول الفريق إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعدما تخطى العديد من الفرق الكبرى العريقة ومنها ريال مدريد ويوفنتوس، الأمر الذي جعل مدرب تشيلسي في ذلك الوقت فرانك لامبارد يتمسك بضمه.

تشيلسي

No Image

تعاقد نادي تشيلسي مع زياش فبراير لعام 2020 بقيمة 40 مليون يورو، فبدأ بعدها باللعب في الدوري الإنجليزي، ليسجل أول مشاركة مع النادي بتاريخ السابع عشر من أكتوبر سنة 2020 في مباراة تعادل ضد سواثهامبتون، ثم أحرز أول هدف له في الثامن والعشرين من نفس الشهر.

وتوج بعد ذلك زياش مع تشيلسي بلقب دوري أبطال أوروبا، حيث فاز الفريق في مباراة النهائي ضد مانشستر سيتي، وأحرز النجم المغربي هدفه في مرمى فياريال، ليمنح تشيلسي أول كأس سوبر أوروبي منذ 23 سنة.

المنتخب

No Image

ارتدى حكيم زياش قمصان كلا المنتخبين الهولندي والمغربي، حيث لعب لصالح الهولندي في فريق الناشئين، أما المغربي فقد شارك معه في فريق الرجال، وكان أول ظهور له مع منتخب بلاده الأصلي المغرب 9 أكتوبر سنة 2015، لكن غاب عن تشكيلة المدرب السابق للمغرب وحيد حليلوزيتش، ليقرر في 8 فبراير لسنة 2022 اعتزاله المشاركة عالمياً في كرة القدم وذلك بعمر 28 سنة نتيجة خلافه مع مدرب المنتخب.

ولكن سرعان ما عاد في كتيبة المدرب الوطني وليد الركراكي وقدم معه أداء مميزا انتهى بحصول المغرب على المركز الرابع في كأس العالم 2022 بقطر، وخلال تلك الفترة سجل 19 هدفا خلال 52 مباراة بقميص المنتخب المغربي.

القيمة السوقية

No Image

في بداية مشواره، كانت القيمة السوقية لحكيم زياش 100 ألف يورو وذلك في عام 2012، قبل أن تصل إلى 13 مليون يورو حين انتقل لفريق أياكس امستردام الهولندي، لتسجل أعلى معدل له في عام2020 حين بلغت 50 مليون يورو، وبعد ذلك عادت للتراجع لتستقر حاليا عند 18 مليون يورو.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات