close menu

"فاران": ضربات الرأس ألحقت أضراراً بجسدي

المدافع الفرنسي فاران لاعب مانشستر يونايتد
المدافع الفرنسي فاران لاعب مانشستر يونايتد

قال رافائيل فاران مدافع مانشستر يونايتد إن ارتجاجات المخ ألحقت أضراراً بجسده، وشدد على أهمية صنع المزيد من الوعي بين اللاعبين حول مخاطر ضربات الرأس.

فاران اعتزال اللعب الدولي

وأضاف المدافع الفرنسي أنه تعرض لارتجاج في المخ قبل أيام قليلة من مشاركته في خسارة منتخب بلاده 1-صفر أمام ألمانيا في دور الثمانية في كأس العالم 2014، وكذلك مع ناديه السابق ريال مدريد عندما خسر أمام مانشستر سيتي في إياب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا 2020.

واعتزل المدافع (30 عاماً) دولياً بعد مسيرة استمرت عشر سنوات مع المنتخب الفرنسي، فاز خلالها بكأس العالم عام 2018 واحتل المركز الثاني بعدها بأربع سنوات.

وقال فاران لصحيفة ليكيب الفرنسية، إن ابنه البالغ عمره سبع سنوات يلعب كرة القدم وينصحه بعدم ضرب الكرة بالرأس. بالنسبة له هذا ضروري.

ووجد الباحثون أدلة تشير إلى أن تكرار ضرب الكرة بالرأس أثناء مسيرة كرة القدم الاحترافية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالضعف الذهني فيما بعد، وفقاً لدراسة أجراها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وقام الاتحاد الإنجليزي بتجربة حظر ضربات الرأس المتعمدة في المباريات في منافسات أقل من 12 عاماً، مع حظر دول أخرى بما في ذلك اسكتلندا ضربات الرأس في الأيام التي تسبق المباريات مباشرة وبعدها.

وأوضح فاران، أنه بغض النظر عن مدى رغبة اللاعب في اللعب، يجب على الطاقم الطبي الاعتراض على ذلك لأنه يعرض حياة اللاعبين للخطر.

وأشار إلى أنه غاب عن بعض المباريات مع يونايتد هذا الموسم بسبب أعراض الارتجاج.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات