close menu

كأس آسيا "6".. تتويج إيراني ثالث في نسخة "1976"

بعد 8 سنوات فقط، عادت إيران لاستضافة النسخة السادسة من نهائيات كأس آسيا 1976، بعدما استضافت النسخة الرابعة عام 1968، وأقيمت النسخة السادسة ما بين 3 إلى 13 يونيو على ملعبين، الأول ملعب باغشمال في تبريز، والثاني ملعب أزادي الشهير الذي يتسع لـ 100 ألف متفرج.

استمر النظام بتوزيع المنتخبات على مجموعتين

وشهدت نهائيات نسخة 1976، مشاركة 6 منتخبات تم تقسيمها على مجموعتين، هي الكويت والعراق والصين واليمن وماليزيا، بالإضافة للبلد المستضيف وحامل اللقب منتخب إيران، بحيث ضمت كل مجموعة ثلاثة منتخبات، يتأهل أول اثنين منها إلى الدور قبل النهائي.

وعلى عكس أدائه المتواضع في النسخة الماضية، وخروجه منها متذيلا المجموعة، تصدر منتخب الكويت مجموعته بوجود الصين وماليزيا وتأهل للدور نصف النهائي مع الصين، كما تأهلت العراق كذلك بعدما حققت وصافة المجموعة الثانية بعد إيران.

الكويت تتألق وتصل لنهائي البطولة في ثاني مشاركاتها

وفي الدور نصف النهائي، واصل منتخب الكويت حضوره المميز، وتفوق على العراق بثلاثية مقابل هدفين، في الوقت الإضافي، وتأهل للنهائي لمواجهة صاحب الأرض إيران بعد فوزها على الصين بثنائية نظيفة.

وأقيمت المباراة النهائية يوم 13 يونيو 1976، وسط حضور جماهيري وصل إلى 100 ألف متفرج، وفرضت الخبرة الإيرانية نفسها في المواجهة النهائية، بالإضافة لعامل الأرض والجمهور.

ونجح المنتخب الإيراني بتحقيق الفوز 1-0، حيث جاء هدف الفوز بالدقيقة 71 عن طريق علي بارفين، واستطاع المنتخب الإيراني حصد اللقب للمرة الثالثة على التوالي، وأصبح الأكثر تتويجا باللقب.

4 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات