close menu

كأس آسيا "7".. "الكويت" تحصد "ذهب 1980"

كانت الكويت مسرحاً لأحداث نهائيات كأس آسيا التي جرت عام 1980 حيث التنافس القاري المحموم للظفر بأهم البطولات القارية على الإطلاق بين عشرة منتخبات يتقدمهم الأزرق المضيف وإيران حاملة اللقب والدولة الأكثر إحرازاً له آنذاك بثلاث نسخ متتالية وغيرها من الفرق الطامحة باعتلاء العرش القاري.

الأزرق الكويتي دوّن اسمه بأحرف من ذهب

وعلى طريقته الخاصة، دوّن "الأزرق" الكويتي اسمه بأحرف من ذهب في سجل الأبطال المتوجين بعد أن قدم مستويات مميزة جداً استحق عليها لقب البطولة التي ستبقى في الذاكرة الكروية الكويتية.

وضعت القرعة المنتخب الكويتي "المضيف" على رأس المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية وماليزيا وقطر والإمارات، بينما ضمت المجموعة الأولى منتخبات إيران والصين وكوريا الشمالية وسوريا وبنغلاديش.

في المباراة الافتتاحية للأزرق وتحديداً عن الدقيقة 19 مرر فيصل الدخيل كرة بينية لزميله سعد الحوطي الذي سددها بدوره زاحفة في شباك المرمى الإماراتي ليعلن افتتاح المشوار الناجح للكويت في البطولة على الرغم من أن منتخب الإمارات أدرك التعادل بواسطة أحمد شومبي وعلى انتهاء المواجهة بتعادل المنتخبين 1-1.

ارتفعت الطموحات بعد الفوز على ماليزيا

وقدم المنتخب الكويتي عرضاً كروياً رائعاً في الظهور الثاني له بعد أن حقق فوزاً كبيراً على ماليزيا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وجاءت أهدافه بواسطة فتحي كميل (20) وجاسم يعقوب الذي وقّع على ثنائية عبر ضربتي جزاء في الدقيقتين 53 و77.

بعد الانتصار على ماليزيا؛ ارتفعت الطموحات الكويتية لكنها سرعان ما تجرعت خسارة ثقيلة أمام كوريا الجنوبية بثلاثية نظيفة في ثالث مباريات الفريق في البطولة ليشتعل الصراع على خطف بطاقتي التأهل عن المجموعة.

وظفر المنتخب الكوري ببطاقة التأهل الأولى بعد أن حقق فوزه الثالث في الجولة الأخيرة على المنتخب الإماراتي بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد ليكون أول الواصلين إلى الدور قبل النهائي تاركاً المركز الثاني حائراً بين الكويت ولديها 3 نقاط وقطر بنفس الرصيد، بينما على الجانب الآخر يترقب المنتخب الماليزي المشهد حيث يبلغ رصيده 4 نقاط في المركز الثاني قبل المواجهة الكويتية القطرية في الجولة الأخيرة.

صدام بين المضيف وحامل اللقب

وتوجهت الأنظار نحو استاد صباح السالم في العاصمة الكويت، وبعد مرور نصف ساعة على بداية مجريات اللقاء، ارتقى المهاجم البارع جاسم يعقوب فوق المدافعين القطريين ووضع الكرة برأسه أمام زميله فيصل الدخيل الذي لم يتوانَ عن تسديدها بقوة في الشباك معلناً الهدف الأول للكويت وعليه انتهت مجريات الشوط الأول.

وبعد مرور خمس دقائق فقط على انطلاق الشوط الثاني، احتسب حكم اللقاء ضربة جزاء للمنتخب الكويتي انبرى لها المتخصص جاسم يعقوب، ليعود بعدها نجم اللقاء فيصل الدخيل ويحرز الهدف الثالث للأزرق في الدقيقة 57، قبل أن يختتم عبدالعزيز العنبري مهرجان أهداف فريقه بالهدف الرابع في الدقيقة 66 ليطير بالأزرق نحو المربع الذهبي.

اصطدم المنتخب الكويتي بنظيره الإيراني حامل اللقب والبطل المتوج على العرش في النسخ الثلاث السابقة لكأس آسيا في مواجهة لا تقبل أنصاف الحلول لا سيما أن الشوط الأول منها انتهى بالتعادل السلبي.

90 دقيقة تفصل الكويت عن الحُلم

مع مرور الوقت بدأ المنتخب الكويتي أكثر ثقة من نظيره الإيراني، وترجم ذلك بالفعل إلى هدف السبق حينما مرر ناصر الغانم كرة طويلة إلى نجم البطولة جاسم يعقوب الذي انطلق بسرعة من بين المدافعين الإيرانيين وسدد بنجاح في المرمى بالدقيقة 63.

وفي غمرة بحث المنتخب الإيراني عن تعديل النتيجة، تبادل نجما الكويت جاسم يعقوب وفيصل الدخيل التمرير في هجمة سريعة استطاع الأخير ترجمتها إلى هدف التعزيز الثاني في الدقيقة 63 من عمر اللقاء ليقود فريقه إلى المباراة النهائية رغم نجاح إيران بتقليص النتيجة بهدف في الدقيقة الأخيرة عبر اللاعب حسين فركي.

أدرك الكويتيون أنهم أمام 90 دقيقة فقط من تحقيق الحلم، لكن في الواقع كان عليهم نسيان الخسارة الكبيرة أمام كوريا الجنوبية في الدور الأول إذا ما أرادوا خوض مواجهة مقاتلي التايغوك بتركيز عالٍ وبلا أي حسابات تتعلق بخارج أرض ملعب استاد صباح السالم مسرح المباراة النهائية الذي احتشد فيه الآلاف من عشاق الأزرق.

لم تمضِ الدقائق كثيراً ليعلن سعد الحوطي تقدم الكويت بالهدف الأول بعد أن استغل تواجُده داخل منطقة الجزاء وعكس الكرة القادمة من زميله عبدالعزيز العنبري بنجاح داخل الشباك كأول أهداف اللقاء في الدقيقة الثامنة.

جاسم يعقوب كان إحدى العلامات الفارقة في منتخب الكويت

وشكّل جاسم يعقوب بإمكاناته الجسمية وسرعته الكبيرة إحدى العلامات الفارقة في المنتخب الكويتي، حيث استغل ذلك جيداً عندما نجح بالضغط على الدفاع الكوري الجنوبي وانطلق مسرعاً داخل منطقة الجزاء ليعكس كرة على طبق من ذهب على قدم فيصل الدخيل الذي سددها بالمرمى هدفاً ثانياً في الدقيقة 34.

ومارس "الجوهرة" دوره الهجومي الرائع حينما انطلق بسرعة جنونية لينفرد بمرمى المنتخب الكوري وتجاوز الحارس لكنه فضل التمرير لزميله فيصل الدخيل الذي سددها في المرمى معلناً الهدف الثالث وأطلق به العنان للأفراح الكويتية بلقب تاريخي هو الأول والوحيد للأزرق في كأس آسيا.

تربّع المنتخب الكويتي على عرش الكرة الآسيوية بنجومه الذين سيخلدهم التاريخ وهم جاسم يعقوب وفيصل الدخيل وسعد الحوطي وعبدالعزيز العنبري وفتحي كميل وجاسم بهمن ونعيم سعد ومحبوب جمعة وجمال يعقوب وسامي الحشاش وناصر الغانم ومحمد كرم وآدم مرجان ويوسف سويد وعلي بو دستور وحمود فليطح وبقيادة المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا.

6 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات