close menu

وفاة المدرب السويدي إريكسون بعد صراع مع المرض

 مدرب كرة القدم السويدي سفين-جوران إريكسون
مدرب كرة القدم السويدي سفين-جوران إريكسون

توفي مدرب كرة القدم السويدي سفين-جوران إريكسون، الذي أصبح أول مدرب أجنبي يقود المنتخب الوطني الإنجليزي، اليوم الاثنين عن 76 عاما.

وأعلن إريكسون صاحب الشخصية الجذابة، الذي قاد أندية سويدية وبرتغالية وإيطالية للفوز بألقاب كبرى في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي قبل أن يتولى تدريب إنجلترا في 2001، في يناير كانون الثاني الماضي أنه يعاني من سرطان البنكرياس في مراحله الأخيرة.

وقال وكيل أعماله منذ فترة طويلة بو جوستافسون إن إريكسون خسر معركته مع السرطان صباح الاثنين وتوفي وسط عائلته.

وقال جوستافسون "كنا نعلم أن الأمر سينتهي بشكل سيء، فقد تسارعت الأمور بشكل سريع في الأسابيع القليلة الماضية. لقد كنت معجبا به منذ فترة طويلة، لقد كان دائما إيجابيا وكان لديه وقت للآخرين ولم يفكر في نفسه أبدا، وكان كذلك حتى النهاية".

وقاد إريكسون منتخب إنجلترا إلى دور الثمانية في كأس العالم 2002 و2006 وبطولة أوروبا 2004، إذ قام بتدريب جيل ذهبي من اللاعبين بينهم ديفيد بيكهام وبول سكولز وفرانك لامبارد ووين روني وستيفن جيرارد.

وقال مارك بولينجهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي للعبة إن إريكسون سيظل في الأذهان بفضل عمله الكبير مع المنتخب الإنجليزي وإسهاماته الكبيرة في الرياضة.

وكتب عبر منصة (إكس) للتواصل الاجتماعي "نيابة عن زملائي في الاتحاد الإنجليزي، في الماضي والحاضر، نتعاطف مع أصدقائه وأسرته اليوم. سنفتقده كثيرا وسنكرم ذكراه عندما نلعب أمام فنلندا في ويمبلي الشهر المقبل".

وفي بلده السويد، حيث يشتهر باسم "سفينس"، يحظي إريكسون بالثناء باعتباره قائدا رياضيا عظيما.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية السويدي ياكوب فورشميد عبر منصة إكس "كان سفينس مبتكرا في كرة القدم وشخصا مشهورا جدا حافظ على قيمه الأساسية رغم كل نجاحه الدولي".

*تقدير دولي

حصل إريكسون على تقدير دولي عندما قاد جوتنبرج السويدي للفوز بكأس الاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا) في 1982 قبل أن يحقق النجاح في بنفيكا البرتغالي وروما وفيورنتينا ولاتسيو وسامبدوريا في إيطاليا.

وقال جوتنبرج في بيان "شكرا على كل الذكريات سفينس. ستظل دائما في أذهاننا".

وكتب لاتسيو الإيطالي عبر منصة (إكس) "شكرا على كل ما فعلته لنا يا قائد".

وقال بنفيكا، الذي دربه إريكسون مرتين، عبر منصة (إكس) "فلترقد في سلام، يا قائد".

وكتب روما "ينعى روما وفاة سفين جوران إريكسون... تعازينا لأسرته في هذه اللحظة الحزينة". وبعد رحيله عن تدريب إنجلترا عام 2006، قاد إريكسون ناديي مانشستر سيتي وليستر سيتي بالإضافة إلى منتخبي المكسيك وساحل العاج وأندية في الصين والفلبين.

وحقق طموحه المهني بعدما قاد ليفربول في أنفيلد عندما قام بتدريب أساطير الفريق الإنجليزي في مباراة خيرية في مارس آذار الماضي.

وقال ليفربول عبر منصة إكس "ارقد في سلام يا سفين-جوران إريكسون. أفكار كل من في النادي مع عائلة سفين وأصدقائه في هذا الوقت الحزين جدا".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات