close menu

5 عادات تؤدي إلى الوفاة المبكرة

منها الإفراط بالنوم والجلوس والتشاؤم وتأجيل الأعمال
النوم لأكثر من 8 ساعات يومياً مرتبط بزيادة خطر الوفاة
النوم لأكثر من 8 ساعات يومياً مرتبط بزيادة خطر الوفاة

كشف تقرير نشره موقع "هيلث دايجست" الأميركي، عن خمس عادات سيئة تؤدي للوفاة المبكرة، أو تدهور الصحة وزيادة المعاناة في حال لم ينته الأمر إلى الموت.

80 % من الموظفين في الولايات المتحدة يقضون أغلب الوقت جالسين

وأوضح أن الإفراط في النوم أول هذه العادات، وقد وجدت دراسة أن النوم لأكثر من 8 ساعات يومياً مرتبط بزيادة خطر الوفاة والأحداث القلبية الوعائية الكبرى، وعدم الالتزام بوقت نوم واستيقاظ ثابت قد يكون أكبر مؤشر على خطر الوفاة المبكرة، ووجدت الدراسة أن النقطة المثالية التي تشكل أقل المخاطر الصحية هي ما بين 6 و8 ساعات يومياً.

يليه الجلوس معظم اليوم، وقد وجدت دراسة أن أكثر من 80% من الموظفين في الولايات المتحدة يقضون أغلب الوقت جالسين مما يجعلهم عرضة للوفاة المبكرة لأسباب قلبية وعائية وأيضية.

كما تزيد نسبة الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء الأكبر سنا والأكثر جلوسا، فقد وصلت النسبة 78% من النساء اللواتي تجاوز وقت جلوسهن 11.6 ساعة يومياً مقارنة بنسبة 57% من النساء اللواتي يجلسن لأقل من 9.3 ساعة في اليوم.

يؤثر التسويف على ارتفاع ضغط الدم

ويندرج تأجيل الأعمال ضمن تلك العادات، فقد أظهرت دراسة لأكثر من 3500 طالب جامعي في السويد أن التسويف مرتبط بنتائج صحية ضارة مختلفة وعادات غير صحية، منها ضعف جودة النوم وقلة النشاط البدني، وهو ما يعني أنه يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة، كما يؤثر التسويف على ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وترتبط فرقعة الرقبة والمفاصل بالسكتة الدماغية، وذلك لكون الرقبة تحتوي على شرايين فقرية تعمل على نقل الدم إلى المخ والإفراط في شد الرقبة يمكن أن يسبب تمزقات في هذه الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم إلى المخ ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية كما تسبب السكتة الدماغية إعاقة دائمة، مثل فقدان البصر أو مشاكل في المشي ومشاكل في الكلام والبلع.

ووجدت دراسة أن التشاؤم يزيد خطر الوفاة بأمراض القلب التاجية فقد كانت معدلات الوفيات بأمراض القلب التاجية أعلى بين أولئك الذين حصلوا على درجات أعلى في اختبار التشاؤم في بداية التجربة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات