close menu

أبرز علامات نقص العناصر الغذائية بالجسم

منها تقرُّحات الفم وتقشُّر الجلد
يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن
يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن

تعكس الصحة العامة للجسم مدى نقص العناصر الغذائية به، لذا يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن اللازمة لبناء العضلات، ووقاية الجسم من التعرّض للأمراض التي يسببها نقص التغذية.

يمكن تعويضها باتباع نظام غذائي صحي

واستعرضت صحيفة "Telegraph" البريطانية، مجموعة من أبرز العلامات الدالة على نقص تلك العناصر التي يحتاجها الجسم، والتي شملت الإصابة المتكررة بتقرحات الفم الناتجة عن نقص الحديد والزنك وفيتامين B6 وفيتامين B2.

وتضمّنت تلك العلامات أيضاً؛ الإصابة بجفاف وتقشّر الجلد وفروة الرأس، والتي يسببها نقص فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B2 وفيتامين B6، إلى جانب عناصر غذائية مهمة مثل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بالأسماك وزيوت البذور.

وشملت كذلك علامة هشاشة الشعر بالرموش والحواجب وهشاشة الأظافر الدالة على نقص فيتامين B المركب المعروف بالبيوتين، والذي يساعد على استقلاب الأحماض الأمينية، فضلاً عن نقص الحديد الناتج عن اضطرابات الغدة الدرقية والحمل.

كما يعد التعب والإرهاق غير المبرر وآلام العضلات أحد أبرز علامات نقص الحديد والفيتامينات والأحماض الدهنية، والتي يمكن تعويضها بتناول اللحوم الحمراء والبيض والفاصوليا ومنتجات الألبان، إلى جانب نزيف اللثة المتكرر كعلامة دالة على ضعف الكولاجين بسبب نقص فيتامين C وفيتامين K.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات