close menu

إنهاء معاناة فتاة لم تفتح فمها منذ 10 سنوات

خضعت لجراحة في الوجه والفكين
نجح الطاقم الطبي في إجراء عملية دقيقة للفتاة استغرقت 5 ساعات
نجح الطاقم الطبي في إجراء عملية دقيقة للفتاة استغرقت 5 ساعات

أنهى أطباء قسم جراحة الوجه والفكين بمستشفى بريدة المركزي، معاناة فتاة تبلغ من العمر 21 عامًا، لا تستطيع فتح فمها منذ 10 سنوات، نتيجة التحام كامل بين الفك السفلي وقاع الجمجمة، مما تسبب في نزول حاد بالوزن.

أدت الحالة المرضية إلى التحام تام بين الفك السفلي وقاع الجمجمة

وخضعت المريضة، عقب وصولها إلى عيادة جراحة الوجه والفكين في مستشفى بريدة المركزي، للفحوصات الطبية السريرية الشاملة، إضافة إلى التصوير المقطعي، وأظهرت نتائجها إصابة المريضة بالتحام مفصل الفك الصدغي بقاع الجمجمة، نتيجة كسر قديم في المفصل تعرضت له قبل عشر سنوات، لم يُعَالَج بشكل صحيح.

وأدت الحالة المرضية إلى التئام خاطئ للكسر والتحام تام بين الفك السفلي وقاع الجمجمة، ما تسبب في نزول حاد بالوزن لعدم قدرتها على تناول الأطعمة الصلبة واعتمادها بشكل كامل على السوائل والأطعمة التي لا تحتاج إلى مضغ، الأمر الذي استدعى إجراء تدخل جراحي نوعي ودقيق استغرق 5 ساعات.

ونجح الطاقم الطبي في إجراء عملية دقيقة تحت التخدير العام استغرقت خمس ساعات، فُصل فيها التحام الفك السفلي عن قاع الجمجمة باستخدام أجهزة قطع العظم الجراحية، وإعادة تشكيل المساحة الطبيعية لمفصل الفك، للسماح بحركة طبيعية للمفصل.

واُسْتُخْدِمَت اللفافة الصدغية لإعادة تشكيل غضروف المفصل، لمنع احتكاك العظام وتسهيل حركتها، وقد تكللت العملية بالنجاح، لتتمكن المريضة بعدها من فتح فكها وتناول الطعام بصورة طبيعية.

وغادرت المريضة المستشفى بعد تماثلها للشفاء، وهي بصحة جيدة دون أي مضاعفات تذكر من آثار التدخل الجراحي، مع منحها مواعيد مجدولة لاستمرار المتابعة مع قسم العلاج الطبيعي لإعادة تأهيل عضلات الفك، لضمان استعادة الوظائف بشكل كامل، واستكمال العلاج الدوائي اللازم.

أضف تعليقك
paper icon