close menu

استشاري: قصر قامة البنات سببه البلوغ المبكر

العنزي لـ"أخبار24": 10% من الأطفال السعوديين يعانون قصر القامة

أكد استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى اليمامة بتجمع الرياض الصحي الثاني الدكتور بادي العنزي، أن البلوغ المبكر يعتبر أحد أسباب قصر القامة عند الأولاد والبنات، مشيراً إلى أن قصر القامة ظاهرة شائعة بين الأطفال السعوديين؛ إذ خلصت إحدى الدراسات إلى أن 10% منهم يعانون قصر القامة.

تقييم حالات البلوغ المبكر عن طريق قياس هرمونات البلوغ

ولفت الدكتور العنزي إلى أن قصر القامة يُعرف بأن الطفل يكون أقل طولاً من أقرانه سواء ذكورا أو إناثا، بينما يُعرف البلوغ المبكر بأنه ظهور علامات البلوغ عند الأولاد والبنات قبل سن البلوغ، وهذا العمر بالنسبة للبنات أقل من سن 8 سنوات وبالنسبة للأولاد أقل من 9 سنوات، إضافة إلى أن ظهور الدورة الشهرية عند البنات بعمر أقل من 10 سنوات يعتبر بلوغا مبكرا.

وأوضح أن تقييم حالات البلوغ المبكر عند الأولاد والبنات يتم عن طريق "قياس هرمونات البلوغ"، وإجراء أشعة لـ"عمر العظم"، فإذا كانت هرمونات البلوغ مرتفعة وعمر العظم متقدما ففي هذه الحالة يتم تشخيص الطفل بأن لديه بلوغا مبكرا.

وعن الإجراءات العلاجية ذكر الدكتور العنزي أن الأطفال الذين يتم تشخيصهم بالبلوغ المبكر، يتم إعطاؤهم حقناً لتأخير البلوغ، مؤكداً أنها آمنة، وأن الهدف منها السماح للطفل بالطول بأكبر قدر ممكن، حيث يتم إيقاف هذه الحقن عند سن 12 عامًا.

أضف تعليقك
paper icon