close menu

الصحة العالمية: ارتفاع حاد في إصابات ووفيات الكوليرا

535 ألف إصابة بالمرض و4 آلاف وفاة العام الماضي
مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية أبرز طرق الوقاية من الكوليرا
مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية أبرز طرق الوقاية من الكوليرا

حذرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع الإصابات والوفيات بمرض الكوليرا؛ إذ أظهرت أحدث الإحصاءات العالمية أن عدد الحالات المسجلة ارتفع العام الماضي بنسبة 13% مقارنةً بالعام 2022، متجاوزاً 535 ألف حالة، في حين قفزت الوفيات بنسبة 71%.

غبرييسوس: الكوليرا مرض يمكن تجنّبه وتسهل معالجته

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس، خلال مؤتمر صحافي، إن الكوليرا قتلت أكثر من 4000 شخص في عام واحد، مع أنها "مرض يمكن تجنّبه وتسهل معالجته".

بدوره رجّح رئيس فريق منظمة الصحة المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية فيليب باربوزا، أن تكون حالات الإصابة والوفاة الفعلية أعلى من الأرقام المعلنة.

وطبقاً لبيان الصحة العالمية فقد تغير التوزيع الجغرافي للكوليرا بشكل كبير في العام 2023؛ إذ انخفض عدد الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 32%، لكنّه زاد بنسبة 125% في إفريقيا.

وتوقع غبرييسوس أن يظل الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا "مرتفعاً جداً" في 2024، في ظل إبلاغ 22 دولة عن ظهور أوبئة نشطة، وتسجيل أكثر من 342 ألف حالة إصابة، و2400 حالة وفاة منذ بداية العام.

وعدّد بيان المنظمة الأممية أسباب ارتفاع حالات الكوليرا عالمياً في 2023، ومن أبرزها: النزاعات والتغيّر المناخي، وعدم كفاية مياه الشرب، والصرف الصحي، والفقر، والتخلف، ونزوح السكان؛ بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية.

وجدد رئيس منظمة الصحة العالمية دعوته لزيادة إنتاج اللقاح، مؤكداً أن التطعيم "أداة مهمة" للسيطرة على تفشي الكوليرا، ومضيفاً أن "مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية هي الحلول الوحيدة المستدامة، والطويلة الأمد".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات