close menu

نوبل الطب لأمريكيَّين اكتشفا فئة جديدة من الحمض النووي

الجزيئات المكتشفة تؤدي دورا حاسما في تنظيم نشاط الجينات
جائزة نوبل للطبيبين الأمريكيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن
جائزة نوبل للطبيبين الأمريكيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن

منحت لجنة نوبل اليوم (الاثنين) طبيبين أمريكيَّين جائزة نوبل الطب مناصفةً، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA)، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دورا حاسما في تنظيم نشاط الجينات.

ساعد الاكتشاف في تفسير كيفية تخصص الخلايا وتطورها إلى أنواع مختلفة

وأوضحت لجنة الجائزة في بيان، أن جائزة نوبل لهذا العام تكافئ الطبيبين فيكتور أمبروس وغاري رافكن لاكتشافهما مبدأ أساسيا يحكم تنظيم نشاط الجينات.

وأضافت أن اكتشاف الطبيبين الرائد كشف عن مبدأ جديد تماما لتنظيم الجينات تبيّن أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر.

وساعد الاكتشاف في تفسير كيفية تخصص الخلايا وتطورها إلى أنواع مختلفة، مثل خلايا العضلات والأعصاب، على الرغم من أن جميع الخلايا في البشر تحتوي على نفس المجموعة من الجينات وتتلقى نفس الإشارات للنمو والبقاء على قيد الحياة.

وتختار جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد الفائزين بجوائز نوبل للطب ويحصلون على جائزة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار)، وتمنح الجوائز في مجالات العلوم والأدب والسلام. ومن المقرر إعلان الجوائز الخمس المتبقية خلال الأيام المقبلة.

وبدأ منح جوائز نوبل للفائزين في العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901 بناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال السويدي ألفريد نوبل، وبدأ منحها في مجال الاقتصاد لاحقا.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات