close menu

13 راداراً جديداً لمراقبة الطقس

يعمل المركز الوطني للأرصاد على تركيب 5 رادارات بمواقع جديدة
سيشمل المشروع تأمين ما يلزم من رخص وبرمجيات وأعمال تجهيز للمواقع الـ13
سيشمل المشروع تأمين ما يلزم من رخص وبرمجيات وأعمال تجهيز للمواقع الـ13

علمت "أخبار 24" أن المركز الوطني للأرصاد بصدد التعاقد مع شركة مختصة لتوريد وتركيب وتشغيل 13 رادار دوبلر ثنائي القطب لمراقبة الطقس في ثلاثة عشر موقعاً مختلفاً من بينها خمسة مواقع جديدة وثمانية مواقع يتم إحلال الرادارات الجديدة محل الرادارات القديمة بها.

وسيشمل المشروع تأمين ما يلزم من رخص وبرمجيات وأعمال تجهيز للمواقع الـ13 وتأسيس الخدمات وتنفيذ الأعمال المدنية والمعمارية وأعمال تمديدات الكهرباء والاتصالات ما بين مواقع الرادارات المطلوبة وأقرب نقاط متوفرة لهذه الخدمات، وكذلك الربط الإلكتروني بمبنى الرصد ومراكز التحكم في جدة والرياض.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء قد أصدر موافقته بتاريخ 19/7/1440هـ بتأسيس المركز الوطني للأرصاد، لتقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأرصاد محلياً وإقليمياً ودولياً مستنداً على إطار مؤسسي حديث ومرن وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

ويهدف المركز إلى تحسين خدمات الأرصاد الحالية من خلال تحسين دقة ومدى خدمات التنبؤات الجوية، وتوفير التحذيرات المبكرة بدقة وفاعلية وسرعة وبالقدر الكافي من المعلومات، وتعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة وطويلة المدى عبر اعتماد أحدث تقنيات النمذجة.

إضافةً لاعتماد أحدث القدرات الفنية والاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودةمن خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث ومراكز الأرصاد الجوية الرائدة في جميع أنحاء العالم، وزيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.

كما يسعى المركز لدعم النمو الاقتصادي بتوفير منتجات وخدمات أرصادية مخصصة وتجارية تلبي احتياجات عملاء وقطاعات مختلفة، ووضع إطار تنظيمي فعال في المملكة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات