close menu

14 ضابطاً للرسم والكتابة على الجدران

السماح بالكتابة والرسم المؤقت في أماكن الفعاليات
تستهدف الضوابط مواجهة التشوهات البصرية الناتجة عن الكتابات العشوائية
تستهدف الضوابط مواجهة التشوهات البصرية الناتجة عن الكتابات العشوائية

جددت وزارة البلديات والإسكان 14 اشتراطاً وضابطاً للرسم والكتابة على الجدران، أبرزها الحصول على ترخيص من الأمانة المختصة، مع تغريم مَن يقوم بالرسم أو الكتابة دون ترخيص وإلزامه بصيانة الجدار، وإزالة الرسم.

منع الرسم والكتابة على المنازل والمباني التجارية دون ترخيص

جاء ذلك في ضوابط وإجراءات الكتابة والرسم على الجدران التي طرحتها الوزارة بمنصة "استطلاع" لأخذ مرئيات العموم بشأنها تمهيداً لإقرارها، وتهدف إلى الحد من التشوهات البصرية الناتجة عن الكتابات والرسومات العشوائية وغير المنظمة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بعد انتشارها بشكل عشوائي وبطرق غير نظامية وغير مصرحة من قبل الجهات المعنية.

وشددت وزارة البلديات من خلال تلك الضوابط على ضرورة أن تلتزم كل أمانة بوضع آلية للتنظيم والإشراف على الأعمال والمراقبة والمتابعة، واستقبال طلبات الجهات والأفراد ورفع التقارير الدورية للجنة تحسين مداخل المدن والميادين، بالإضافة إلى رفع جميع طلبات (الكتابة أو الرسم على الجدران)، وعرضها ومراجعتها والموافقة عليها بنموذج اعتماد المشاريع لذات اللجنة.

وسمحت الضوابط بالكتابة والرسم المؤقت في أماكن الفعاليات حسب ترخيص الجهة المنظمة للفعالية والصادر من الأمانة، على أن تلتزم الجهة بالتنسيق مع الأمانة في الإزالة والصيانة بعد موافقة الأمانة، كما تلزم الجهة المستفيد بصيانة الجدارية إذا تلفت وتهالكت بالتنسيق مع الأمانة سواء بالإزالة أو الصيانة.

ووفق الضوابط، يلتزم الفنان في الأعمال الفردية المصرح لها بالصيانة أو الإزالة للجدارية إذا تلفت وتهالكت بالتنسيق مع الأمانة، ويُمنع الرسم على المباني الحكومية أو الخاصة من قبل الجهة ذاتها بأي حال من الأحوال دون الحصول على الموافقة والتصريح من قبل الأمانة، على سبيل المثال لا الحصر: (مستشفيات - مدارس -حضانات...).

منع المنشآت الحكومية والخاصة من الكتابة على جدرانها دون ترخيص

كما يُمنع الرسم من قبل الملاك على جدران وأسوار المباني التجارية دون الحصول على الموافقة والتصريح من قبل الأمانة على سبيل المثال لا الحصر: (ملاعب كرة القدم - ملاعب البادل -أسواق عامة - محلات تجارية ...).


ويمنع مشروع الضوابط كذلك الرسم من قبل الملاك على الجدران أو الأسوار والمباني السكنية بأي شكل من الأشكال، على سبيل المثال لا الحصر: (أسوار المنازل- أسوار خاصة..) دون الحصول على الموافقة والتصريح من قِبل الأمانة، كما يحظر الكتابة أو الرسم على الجدران بأي شكل من الأشكال في الأماكن العامة والخاصة الظاهرة للعامة ما عدا حالات محددة.

كما يُحظر الرسم من قبل الأفراد أو الجهات على الممتلكات العامة (المنتزهات العامة - دورات مياه عامة – أثاث الشوارع – الكباري والأنفاق) بأي شكل من الأشكال دون الحصول على ترخيص، فيما يجب أخذ الموافقة من الأمانة على الكتابة أو الرسم على الجدران في الأماكن العامة أو الخاصة الظاهرة للعامة.

وشددت الوزارة في الضوابط المطروحة على التزام الجهة أو الفرد المخالف بإزالة الرسومات أو الكتابة على الجدران التي تمت بدون استخراج تصريح من قبل الأمانة، وكذلك التزام الأمانة بإزالة المخالفة إذا لم تتم الإزالة من قبل الفرد أو الجهة دون الحصول على ترخيص بعد انتهاء المهلة المحددة، بعد فرض الغرامة المالية ودفعها بعد رصد المخالفة.

وخوّلت الضوابط للأمانة إزالة المخالفة في الأماكن العامة إذا لم يتم التعرف على مرتكب المخالفة، سواء كان فرداً أو جهة مع الاحتفاظ بحق الأمانة بالعودة على المتسبب حال معرفته.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات