close menu

240 محطة لقياس جودة الهواء بالمملكة

المحطات ترصد وتحلل 22 عنصراً
مراقبة مؤشرات جودة الهواء على مدار الساعة
مراقبة مؤشرات جودة الهواء على مدار الساعة

يراقب المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، مؤشرات جودة الهواء على مدار الساعة، عبر 240 محطة موزعة بعناية في مختلف مناطق المملكة، وذلك لضمان خلوه من الملوثات.

البيانات ترسل من المحطات إلى الوحدة المركزية الرئيسية آلياً

وتزامناً مع اليوم العالمي لنقاوة الهواء، أوضح مدير البيانات البيئية بالمركز الدكتور محمد الدغريري، أنه يتم الإعلان عن مؤشرات جودة الهواء يومياً في مختلف منصات المركز الرقمية، حيث يتم رصد وتحليل 22 عنصراً من عناصر الهواء.

وبيّن الدكتور الدغريري، أن أبرز عناصر الهواء التي يتم قياسها تشمل؛ PM10 وهي الجسيمات العالقة أقل من 10 مل، و PM2.5، وأكاسيد النيتروجين، والأوزون، وأول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت.

وأشار إلى أن البيانات ترسل من المحطات إلى الوحدة المركزية الرئيسية آلياً عبر نظام XR، ما يضمن سرعة تمرير المعلومات، واتخاذ الإجراءات الضرورية حيال أي تلوث يتم رصده، ورفع تقارير يومية للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف أن نشر مؤشرات جودة الهواء يومياً؛ يساعد الجمهور في تجنب المناطق التي تشهد ارتفاعات لنسبة التلوث في أحد عناصر الهواء، مما يسهم في الحفاظ على الصحة العامة، حيث يعد المؤشر مقياسًا لكمية الملوثات المحلية ذات الآثار الصحية المباشرة، مثل الجزيئات الدقيقة والغازات الضارة.

وتسعى المملكة إلى خفض انبعاثات الكربون بنسبة تتراوح بين 15 - 20% بحلول عام 2030، من خلال عدة مبادرات تشمل تعزيز الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة الطاقة، وتطوير الاقتصاد الدائري، وزيادة المساحات الخضراء.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات