close menu

4 درجات مهنية للمهندسين والمعماريين

3 متطلبات لحصول تقني الهندسة على تصنيف محترف
تتلخص مهام ومسؤوليات درجة مشارك في مراجعة التقارير والتصاميم تحت إشراف معتمد مهنياً لا تقل درجته المهنية عن محترف
تتلخص مهام ومسؤوليات درجة مشارك في مراجعة التقارير والتصاميم تحت إشراف معتمد مهنياً لا تقل درجته المهنية عن محترف

حدد مشروع دليل الاعتماد المهني الذي اقترحته الهيئة السعودية للمهندسين، 4 درجات مهنية بالمجال الهندسي والمعماري، وهي مهندس ومشارك ومحترف ومستشار.

يحدد الدليل قواعد مزاولة المهنة بالمجال الهندسي والمعماري وفئات الاعتماد المهني

ويهدف المشروع، الذي طرحته الهيئة على منصة "استطلاع" تمهيداً لإقراره، إلى تحديد قواعد وأسس ومعايير مزاولة المهنة بالمجال الهندسي والمعماري وفئات الاعتماد المهني والشروط اللازمة لكل فئة، وكذلك الدرجات المهنية ومتطلباتها والمسؤوليات والمهام الخاصة بكل درجة مهنية.

وأوضح الدليل أن درجة مهندس تتطلب الحصول على مؤهل البكالوريوس في تخصص معتمد من كلية أو برنامج محقق لمعايير التسجيل في الهيئة، فيما تتضمن مهام ومسؤوليات الحائز على هذه الدرجة تقديم المساعدات الفنية لفريق العمل الذي يعمل معه والتركيز على تطوير قدراته المهنية والفنية من خلال برامج التطوير المهني.

أما درجة "مشارك"، فهي تتطلب الحصول على مؤهل البكالوريوس في تخصص معتمد من كلية أو برنامج محقق لمعايير التسجيل في الهيئة، وحيازة عضوية سارية المفعول لدى الهيئة السعودية للمهندسين، واجتياز اختبار الأساسيات الهندسة/المعمارية (FE/FA).

وتتلخص مهام ومسؤوليات درجة "مشارك" في مراجعة التقارير والتصاميم، تحت إشراف معتمد مهنياً لا تقل درجته المهنية عن محترف، وتقديم خدمات هندسية أو معمارية (كالدراسات والتصاميم) في مجال تخصصه تحت إشراف ومتابعة واعتماد معتمد مهنياً ومصنّف على درجة محترف.

ومن مهام ومسؤوليات درجة مشارك أيضا، ممارسة كل المهام الهندسية تحت إشراف ومتابعة واعتماد من معتمد مهنياً لا تقل درجته المهنية عن محترف، والتوقيع على التقارير والتصاميم بجانب معتمد مهنياً لا تقل درجته المهنية عن محترف، والتركيز على تطوير قدراته المهنية والفنية من خلال برامج التطوير المهني.

فيما تتطلب درجة محترف، الحصول على مؤهل البكالوريوس في تخصص معتمد من كلية أو برنامج محقق لمعايير التسجيل في الهيئة، والحصول على عضوية سارية المفعول لدى الهيئة السعودية للمهندسين، وخبرة موثقة في مجال تخصصه لا تقل عن خمس سنوات، واجتياز اختبار الممارسة الهندسية/المعمارية (PE/PA).

يجوز للمهندس والمعماري التسجيل في أكثر من تخصص بشرط واحد

وتتضمن مهام ومسؤوليات درجة محترف، تقديم خدمات هندسية أو معمارية (كالدراسات والتصاميم والإشراف والتنفيذ) في مجال تخصصه، وتقديم استشارات فنية، واعتماد التقارير الفنية والمخططات، وتدريب المعتمدين مهنياً والمصنفين على درجة مشارك أو درجة مهندس، وعضوية اللجان الفنية في الهيئة، والتوقيع على التقارير والمخططات ذات المسؤولية المباشرة والتحكيم وتسوية المنازعات بعد الحصول على التأهيل المطلوب، وإدارة عقود الخدمات في مجال تخصصه، وتولي مهام ومسؤوليات قيادية، والمساهمة في المجال المعرفي في المجالات الهندسية والمعمارية.

أما درجة مستشار، فتتطلب الحصول على مؤهل البكالوريوس في تخصص معتمد من كلية أو برنامج محقق لمعايير التسجيل في الهيئة، وعضوية سارية المفعول لدى الهيئة السعودية للمهندسين، وخبرة ممارسة مهنية على درجة محترف لا تقل عن خمس سنوات؛ أو خبرة ممارسة مهنية لا تقل عن عشر سنوات بالإضافة لاجتياز اختبار الممارسة الهندسية/المعمارية (PE/PA).

وتتمثل مهام ومسؤوليات هذه الدرجة في: جميع المهام والصلاحيات المنصوص عليها لدرجة المحترف، والتدريب والإشراف والتوجيه للمصنفين على درجة مشارك أو محترف لتطوير مسيرتهم المهنية، والمشاركة في اقتراح الخطط العامة لإعداد وتطوير القوى العاملة في المجالات الهندسية والمعمارية.

وحدد الدليل 3 متطلبات لحصول تقني الهندسة على تصنيف محترف، وهي الحصول على مؤهل هندسي أعلى بحيث يحقق الحد الأدنى من معايير التعليم الهندسي، والحصول على خبرة ممارسة هندسية لا تقل عن خمس سنوات، واجتياز اختبار ممارسة الهندسة PE.

كما يتطلب حصول تقني العمارة على تصنيف محترف، أن يحصل على مؤهل معماري أعلى بحيث يحقق الحد الأدنى من معايير التعليم المعماري والحصول على خبرة ممارسة معمارية لا تقل عن خمس سنوات، واجتياز اختبار ممارسة العمارة PA.

ووفق الدليل، يمكن للمهندس والمعماري التسجيل في أكثر من تخصص عند حصوله على مؤهل بكالوريوس في تخصص هندسي/ معماري آخر من كلية أو برنامج محقق لمعايير التسجيل في الهيئة، كما يجوز للمهندس الممارسة المهنية في غير تخصصه عند اجتيازه لاختبار الممارسة الهندسية PE في أي تخصص من تخصصات الاختبارات المتاحة.

أضف تعليقك
paper icon