close menu

"9600" جلسة تقاضٍ مؤتمتة حتى نصف "2023"

 الأمانة العامة للجان الزكوية والضريبية والجمركية
الأمانة العامة للجان الزكوية والضريبية والجمركية

أكدت الأمانة العامة للجان الزكوية والضريبية والجمركية، تطوير خدمات التقاضي عن بعد، وتوفير سهولة الوصول لأطراف الدعاوى القضائية؛ إذ بلغ إجمالي الجلسات التي نفذتها عن بعد 9600 جلسة حتى النصف الأول لعام 2023.

تزايد ملحوظ في عدد قرارات الاستئناف الصادرة مقارنةً بالفترة ذاتها من 2022

وكشفت الأمانة لـ"أخبار 24"، أن النصف الأول من العام الجاري، شهد تزايداً ملحوظاً في عدد قرارات الاستئناف الصادرة، مقارنةً بالفترة ذاتها من العام 2022.

وبينت "الزكوية والضريبية" أن دعاوى ضريبة السلع الانتقائية شكلت أقل مدة تقاضي للدعاوى الزكوية والضريبية يليـــها دعاوى ضريبة القيمة المضافة، فيما شكلت الدعاوي الإدارية أقل مدة تقاضي للدعاوى الجمركية، مؤكدة أتمتة احتساب أعمار الدعاوى وفق اتفاقيات مستوى الخدمة، لتوضيح تفاصيل عمر الدعوى حسب مراحل السير.

 تأسيس منصة أخرى تهدف لمتابعة أداء الأعمال

وأشارت إلى تتابع تدفق الدعاوى على اللجان بطريقة مؤتمتة؛ لضمان سير الأعمال ورفع جودة التقاضي، إضافة إلى تأسيس منصة أخرى تهدف لمتابعة أداء الأعمال عبر نظام المراسلات لضمان إنجاز الإجراءات المطلوبة.

وكانت الأمانة العامة للجان الزكوية والضريبية والجمركية، قد استقبلت دعاوى قضائية بنحو 159 ألف دعوى، حتى النصف الأول من العام الجاري، فيما حققت "الزكاة" و"ضريبة القيمة المضافة"، إضافة إلى "الجمركية الجزائية" النسبة الأكبر لإجمالي القضايا التي جرى قيدها والتعامل معها. .

وتعمل الأمانة العامة للجان الزكوية والضريبة الجمركية، على تعزيز المعرفة ورفع الوعي في مجالات التقاضي؛ إذ أطلقت دليلاً إرشادياً شاملاً يضم أهم الأنظمة واللوائح الزكوية والضريبية والجمركية؛ لتيسير البحث والوصول إلى المعلومات اللازمة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات