close menu

إطلاق جائزة القلم الذهبي للأعمال الروائية

بجوائز قيمتها 740 ألف دولار

أطلقت الهيئة العامة للترفيه برئاسة تركي آل الشيخ خلال مؤتمر صحفي، جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً، والتي تركز على الأعمال الروائية الأكثر قابلية للتحويل لأعمال سينمائية، بمجموع جوائز يصل لـ 740 ألف دولار وإنتاجات سينمائية.

يحصل المركز الأول على 100 ألف دولار

ودشن آل الشيخ خلال المؤتمر الموقع الإلكتروني للجائزة، مؤكداً أنها فرصة لظهور جيل جديد من الكتاب باللغة العربية، حيث تم الإعلان عن آلية التسجيل وتفاصيل الجائزة بشكل كامل، إذ يحصل المركز الأول على 100 ألف دولار وتحويل الرواية إلى فيلم سينمائي، والمركز الثاني 50 ألف دولار وتحويل الرواية إلى فيلم سينمائي، فيما يحصل المركز الثالث على جائزة بقيمة 30 ألف دولار.

وأفاد رئيس الهيئة بأن جائزة القلم الذهبي ستساعد في الوصول إلى بنك متكامل من الروايات والمحتوى العربي، الذي يتواكب مع الإنتاجات السعودية والعربية الضخمة، مثمناً رعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان للجائزة التي تتميّز بتنوّع أعضائها وأهدافها ونواتجها.

وأوضح رئيس الجائزة الدكتور سعد البازعي أن جائزة مسار الرواية تشمل، جائزة أفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية للتشويق والإثارة، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية تاريخية، وأفضل رواية غموض وجريمة، وأفضل رواية رعب، وأفضل رواية واقعية، وأفضل رواية رومانسية، حيث سيحصل المركز الأول على في كل فئة على 25 ألف دولار، بإجمالي جوائز 200 ألف دولار.

ولفت الدكتور البازعي إلى أن المركز الأول لأفضل سيناريو مقدم كعمل أدبي سيحصل على 100 ألف دولار مع تحويل العمل إلى فيلم سينمائي، وسيحصل المركز الثاني على 50 ألف دولار مع تحويل العمل إلى فيلم سينمائي، فيما سيحصل المركز الثالث على 30 ألف دولار، إلى جانب جائزة أفضل عمل روائي مترجم وقيمتها 100 ألف دولار، وجائزة الناشرين العرب وقيمتها 50 ألف دولار، وجائزة الجمهور وقدرها 30 ألف دولار.

وأشار إلى أن مراحل الجائزة تشمل، انطلاق الجائزة والمشاركة عبر الموقع الإلكتروني في 15 سبتمبر الجاري، وتاريخ انتهاء فترة التقديم في 30 سبتمبر، والإعلان عن القائمة الطويلة 15 نوفمبر المقبل، والإعلان عن القائمة القصيرة 30 نوفمبر 2024، فيما سيتم الإعلان عن الفائزين في الحفل النهائي الذي سيقام في فبراير 2025.

وأضاف رئيس الجائزة أن شروط التسجيل في المسابقة تتضمن، تسليم الأعمال بصيغة pdf فقط على الموقع الرسمي، وأن تكون الأعمال مكتوبة باللغة العربية، وأن تكون الأعمال الروائية المقبولة بالدورة الحالية منشورة خلال أعوام 2022 و2023 و2024، حيث يمكن تقديم الأعمال من خلال الناشرين والوكلاء الأدبيين أو من الكاتب بنفسه بشكل فردي، ويشترط ألا يقل عمر الكاتبة عن 18 عاماً عند التقديم، على أن يكون العمل مملوكاً بالكامل للكاتب، وألا تكون هناك أي نزاعات قانونية حول حقوقه، وأن يتنازل عن حقوق استخدامه من قبل الهيئة لإنتاج فيلم سينمائي لمدة 3 سنوات.

كما أعلن أيضاً عن انطلاق ديوانية القلم الذهبي بعد الحفل الختامي للجائزة فبراير المقبل، وهي عبارة عن مقر فاخر ومجهز بالكامل في حي السفارات بالرياض، حيث سيكون مقراً للاجتماعات والمحافل الأدبية الأسبوعية، ولقاءات الأدباء والكتاب، وتدشين الكتب، على أن يتم تدشين ديوانيات أخرى مستقبلاً في مختلف مناطق المملكة.

أضف تعليقك
paper icon