close menu

"العلا" تطلق نظام تقني لـ"إدارة المحميات"

توفير حماية فعالة وشاملة لأنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض
توفير حماية فعالة وشاملة لأنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN، نظاماً تقنياً جديداً يعمل على تقييم عملية الحفاظ على المحميات الطبيعية وتعزيز قدرة إداراتها، تحقيقاً لمعايير "القائمة الخضراء" وفقاً للمؤشرات العالمية ودعم نجاح مشاريع حماية البيئة.

النظام يحقق المعايير العالمية لـ "القائمة الخضراء"

وأوضحت الهيئة أن برنامج IBEX V1.0 يمثل شمولية الإدارة والرقابة لتقييم عمل المحميات، مع متابعة أعمال الحفظ الحالية وقياس مدى توافقها مع المعايير الرئيسية المنصوص عليها في شهادة "القائمة الخضراء" للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وقالت إن معايير "القائمة الخضراء" تعد أفضل المنهجيات العالمية لتوفير حماية فعالة وشاملة لأنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، وتوفّر بذلك دليلاً لمساعدة مشاريع حماية البيئة على تحقيق نتائج مستدامة في مختلف المناطق المحمية، ويتيح اتّباع المعايير المحددة الفرصة للمنظومات البيئية للمساهمة في تعزيز البيئة والقائمين عليها.

وأضافت أن "القائمة الخضراء" تتضمن عدداً من المعايير منها، تواصل الكوادر البشرية مع مختلف الشركاء، وتصميم الخطط لتأمين المحميات، والإدارة الفعالة في مجال الحفاظ على البيئة الطبيعية، ومشاركة مختلف التحديات من التغير المناخي والتحديات المتعلقة بالصحة وغيرها.

"القائمة الخضراء" تعد أفضل المنهجيات العالمية لتوفير حماية فعالة للنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض

ووفق الهيئة، يتيح النظام الجديد، للمشرفين تقديم معلوماتٍ مفصلة عن التقييم الذاتي، مع تطبيق المعايير في المجالات الأساسية، والتي يجب مواكبتها تماشياً مع أساليب وتوجهات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وأشارت إلى أن النظام يتيح كذلك لفريق الحياة البرية والتراث الطبيعي التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا، كيفية استفادة المديرين من التقنيات في إطار العمل الميداني، بما يتيح لهم توثيق ودراسة وتقييم مسار وفعالية المشروع.

وأكدت الهيئة الملكية لمحافظة العلا التزامها الكبير بجهود حماية البيئة الطبيعية في محافظة العلا المتمثلة في دعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الطبيعة البرية، حيث تمثل استفادتها من مختلف التقنيات خريطة طريق للمشاريع لتلبية متطلبات "القائمة الخضراء" للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

5 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات