close menu

ابتكار سعودي لتخفيف الحرارة بالمناطق الحضرية

فاز بجائزة الجمعية الأمريكية لمعماري البيئة "ASLA"
تخفيف الحرارة الشديدة في المناطق الحضرية
تخفيف الحرارة الشديدة في المناطق الحضرية

توصّل الباحث والمحاضر في قسم عمارة البيئة بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك عبدالعزيز المهندس سعيد الحسيكي، لابتكار يعمل على تخفيف الحرارة الشديدة في المناطق الحضرية ضمن المجاورات السكنية في مدينة جدة، تتلخص فكرته في معرفة الظواهر التي حدثت في جدة عبر الزمن، ومعرفة كيفية التقليل من آثارها وأضرارها الصحية والبيئية والاقتصادية.

يخفض الحرارة بنسبة تصل إلى 10 درجات

وأوضح المهندس الحسيكي أن طرق العمل في المشروع بنيت على تطوير السرد التاريخي من خلال عدسة الحرارة الشديدة وتأثيراتها في الشكل والسلوك الحضري، وفهم تاريخ جدة في الاستجابة للحرارة الشديدة على مر الزمن، وفهم العوامل التي تزيد حدة حرارة المدن.

وأضاف أنه تمكّن من خلال هذه العوامل من تصميم نموذج سكني مثالي يتناسب مع مناخ جدة ويُلبي احتياجات الإسكان المعاصرة، حيث توّج المشروع بجائزة الجمعية الأمريكية لمعماري البيئة "ASLA" في فئة الإسكان.

وبيّن أنه تم استنباط النموذج السكني المقترح من الدروس المستفادة، وتحليل السوابق التي تتناسب مع مناخ جدة؛ بهدف إنتاج نموذج يمكن أن يخفف من تأثير التغير المناخي على المدينة والمناطق الحضرية الأخرى التي تواجه حرارة حضرية شديدة بسبب التغير المناخي.

وأفاد بأنه تم تقييم النموذج السكني المقترح حراريًا من خلال برنامج المحاكاة إينفي-ميت، ومقارنته بالوضع الراهن للأحياء السكنية في جدة وأيضًا مع حي البلد، وأثبتت النتائج نجاح المقترح التصميمي حراريًا بتخفيض درجات الحرارة المحسوسة بنسبة تصل من 5 إلى 10 درجات مئوية في أوقات مختلفة من اليوم وباستخدام حلول تصميمية مختلفة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات