close menu

"البلديات" تشترط ربط الدراجات والسكوترات بالخرائط

بهدف رفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري
تنص الاشتراطات على ألا يقل عمر راكبي السكوترات عن 17 عامًا
تنص الاشتراطات على ألا يقل عمر راكبي السكوترات عن 17 عامًا

كشفت وزارة البلديات والإسكان عن اشتراطات تأجير الدراجات والسكوترات، بهدف تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة الطموحات والأهداف العامة، ومساعدة الراغبين في الاستثمار بهذا المجال، بالإضافة إلى رفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري.

وحددت الاشتراطات التي طرحتها الوزارة على منصة "استطلاع" متطلبات الترخيص، والتي تشمل الحصول على موافقة الدفاع المدني للمحلات والأكشاك، وتقديم سجل تجاري سار يحتوي على النشاط المطلوب ترخيصه، وإرفاق عقد استثماري للمستثمر الممارس لنشاط تأجير الدراجات والسكوترات "نقاط البيع"، فضلًا عن موافقة الجهة المشرفة على النشاط التجاري المطلوب ترخيصه.

ضبط السرعة القصوى للسكوتر على 25 كلم / الساعة

وفيما يخص الدراجات والسكوترات، تشدد الاشتراطات على تعقيم الخوذ الواقية بعد كل استخدام، ويسمح بإصلاح وتنظيف الدراجات والسكوترات في المحل، كما تشترط الحصول على تصريح إشغال رصيف في المرافق الترويجية حسب الرغبة، بحيث لا يتجاوز عددها 10 لكل كشك أو نقطة تجمع، فضلًا عن تحديد المواقع والسرعات وعدم نشر السكوترات خارج المواقع المرخصة، وتقييد الدراجات والسكوترات عن طريق برمجتها عبر خرائط الأقمار الصناعية.

واشترطت أن يكون المحل ضمن المرافق الترويحية أو مطلا عليها بشكل مباشر، مع وجود ممر مباشر إلى المرافق، بحيث لا يتوجب على مستأجر الدراجات والسكوترات العبور أو الالتفاف حول الشارع للوصول إليها.

ونصت الاشتراطات على الالتزام بالمتطلبات الفنية الواردة في اللائحة الفنية لوسائل النقل الفردية الكهربائية، وضبط السرعة القصوى للسكوتر على 25 كلم / الساعة في الممرات المخصصة للدراجات، و5 كلم / الساعة في الحدائق العامة، كما يجب فصل السكوترات وتصنيفها حسب مواصفاتها للاستخدام.

وفي سياق المتطلبات التشغيلية العامة، تنص الاشتراطات على أن يكون عمر راكبي السكوترات 17 عامًا فما فوق، كما يمنع استخدام الدراجات والسكوترات على الطرقات والشوارع العامة والمسارات غير المخصصة.

وفيما يتعلق بالأنشطة الإضافية، تسمح الاشتراطات بممارستها وفق عدة شروط، تشمل المحافظة على الحد الأدنى لمساحة النشاط الرئيسي، وألا يتجاوز مجموع مساحات الأنشطة المضافة 50% من المساحة الإجمالية الواردة في الترخيص، وكذلك ألا تقل عن 6 م2، ويستثنى من ذلك مكائن الخدمات الذاتية.

وشددت الاشتراطات على متطلبات فنية عامة، تشمل الالتزام بتطبيق كود البناء السعودي وجميع اشتراطات الجهة المشرفة، والالتزام كذلك باعتماد جميع أعمال التصميم والإشراف على التنفيذ من قبل مكاتب هندسية معتمدة لدى الوزارة.

وحول الواجهة الأمامية للنشاط، تنص الاشتراطات على أن تكون من الزجاج الشفاف السيكوريت، وما في حكمه، بسماكة لا تقل عن 12 ملم، وتشمل أبواب بعرض لا يقل عن 90 سم للأبواب المفردة، و160 سم للأبواب المزدوجة.

وتسمح الاشتراطات بتوفير مخزن ملحق بالمنشأة، على ألا تتجاوز مساحته 25% من المساحة الإجمالية الواردة في الترخيص أو 150 م2، كما يسمح بتجاوز الحد الأعلى المسموح وبحد أقصى 50% من المساحة الإجمالية، على أن يتم إضافة نشاط المخازن كنشاط إضافي في الترخيص، وتطبيق متطلبات اشتراطات المستودعات والمخازن الصادرة من الوزارة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات