close menu

"الحياة الفطرية": موسم الصيد يبدأ 1 سبتمبر

يستمر حتى تاريخ 31 يناير 2025
يحظر بشكل دائم صيد الكائنات الفطرية النادرة البرية المهددة بالانقراض
يحظر بشكل دائم صيد الكائنات الفطرية النادرة البرية المهددة بالانقراض

أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عن أن موسم الصيد لهذا العام يبدأ الأول من سبتمبر 2024، على أن يستمر لمدة 5 أشهر حتى تاريخ 31 يناير 2025.

بشرط الحصول على تراخيص الصيد 

وبيّن المركز أن فترة السماح بممارسة الصيد البري المستدام؛ تشمل فقط الأنواع المسوح صيدها المعلنة عبر الموقع الإلكتروني ومنصة "فطري"، بشرط الحصول على تراخيص الصيد من المنصة، للراغبين بالصيد الحاملين لبنادق صيد مرخصة ومسموح استخدامها، أو الصقارين المسجلين بنادي الصقور السعودي.

كما أكد على أنه يحظر بشكل دائم صيد الكائنات الفطرية النادرة البرية المهددة بالانقراض، محذّراً من صيد جميع تلك الكائنات بما فها الطيور في الأماكن المحظور الصيد فيها، ومنها داخل حدود المدن والقرى والمزارع والاستراحات، أو أي تجمع سكني أو بالقرب من المدن والمنشآت العسكرية والصناعية والحيوية، وداخل حدود المحميات والمشاريع الكبرى، وعلى امتداد سواحل المملكة بعمق 20 كم باتجاه البر.

وأضاف بأن الصيد يقتصر على استخدام الوسائل المسموح استخدامها، حيث يُمنع استخدام أي وسائل أخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من طائر، سواء ببنادق الرش وشباك الصيد، أو الصيد بطرق غير مسموحة كوسائل الجذب والنداء وغيرها.

وكشف أن الإعلان يأتي بعد تحديث تنظيم الصيد ومراعاة الاستخدام للموارد الطبيعية، مع الحفاظ على التنوع الأحيائي والتوازن البيئي، وفقًا للوائح المنبثقة من نظام البيئة، وبمشاركة خبراء في مجال الصيد، وبالاستناد إلى أبحاث وبيانات ودراسة لأفضل المعايير العالمية، وتقييم تجربة المواسم السابقة مع مراعاة الالتزامات الدولية للمملكة.

وشدّد على ضرورة الالتزام بنظام البيئة واللائحة التنفيدية لصيد الكائنات الفطرية البرية، حيث سيتعرّض المخالفون للعقوبات المقررة نظاماً، على أن تتولى القوات الخاصة للأمن البيئي بالتنسيق مع المركز ضبط المخالفين وإحالتهم للجهات المختصة.

4 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات