close menu

"الدرعية".. بلا "كربون"

تطبيق أعلى معايير الاستدامة في المشاريع كافة
تطبيق أعلى معايير الاستدامة في المشاريع كافة

وقعت شركتا الدرعية و"بارتانا" المتخصصة في تقنيات المناخ، مذكرة لاستخدام مواد بناء مبتكرة خالية من الكربون، في مختلف المشاريع التي يجري تنفيذها في الدرعية.

وتورد شركة بارتانا وفق الاتفاقية منتجات ومواد خرسانية لإزالة الكربون لاستخدامها في مشاريع الدرعية، وهي الأولى عالمياً وتمهد لمزيد من التعاون بمعايير واشتراطات شركة الدرعية في توريد المنتجات الخرسانية المبتكرة من بارتانا، والتي ستوفر جزءاً كبيراً من موادها من داخل المملكة.

والمذكرة التي وقعها جيري انزيريلو، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية، و"ريك فوكس" الشريك المؤسس لـ"بارتانا" العالمية، هي ضمن جهود شركة الدرعية لتطبيق أعلى معايير الاستدامة في مشاريعها كافة، ضمن رؤية وأهداف المملكة 2030 في مجال الاستدامة والبيئة.

تعتمد تقنية تركيبة خرسانة الشركة والمصنوعة من مكونات معاد تدويرها

وتعتمد تقنية تركيبة خرسانة الشركة والمصنوعة من مكونات معاد تدويرها، على التقاط ثاني أكسيد الكربون، وتحويله إلى مادة معدنية، كما أن لديها القدرة على معالجة التأثير البيئي لتحلية المياه بتحويل المحلول الملحي الناتج عن محطات تحلية المياه إلى مادة غير سامة تمتص ثاني أكسيد الكربون وتدعم الحياة البحرية.

ويرتبط الأمر بأن 70% من مياه الشرب في المملكة تعتمد على محطات تحلية المياه، فإذا تم تنفيذ تقنية بارتانا على نطاق واسع، ستسهم في إزالة ملايين الوحدات من ثاني أكسيد الكربون يومياً، وتقليل المحلول الملحي الذي يلقى بالمحيطات والمجاري المائية، وتوفير دعم متزايد للمياه العذبة.

ويكشف التعاون مع بارتانا عن التزام شركة الدرعية بالتنمية المستدامة والابتكار في صناعة البناء، في ظل ما تتمتع به من قيمة تاريخية عريقة، بعد حصول المرحلة الأولى من المخطط الرئيسي لمشروع الدرعية على المستوى البلاتيني من شهادة Platinum Level LEED، فئة شهادات المُدن.

وتعد الجائزة الممنوحة من مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC)، الأولى التي تمنح لمشروع شرق أوسطي، لا سيما أن المستوى البلاتيني هو الأعلى ضمن معايير LEED، وهو اعتراف بالتزام الدرعية بمستقبل أكثر ذكاءً ومرونة واستدامة وشمولاً.

وعبر جيري إنزيريلو، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية عن سعادته بتوقيع الاتفاقية التي تمثل علامة فارقة للتنمية المستدامة، وتبرز بشكل مباشر التزام شركة الدرعية بأفضل ممارساتها ومعاييرها على جميع المستويات.

تُسهم المواد الخالية من الكربون في تغيير جذري لبيئة ومعايير البناء

أما "ريك فوكس" الشريك المؤسس لـ"بارتانا" العالمية فأكد أن "الشراكة مع الدرعية تمثل حقبة جديدة في البناء المستدام، وتُسهم مواد البناء الخالية من الكربون في تغيير جذري لبيئة ومعايير البناء حيث بحثت الشركة وطورت لتوسيع نطاق الأعمال مع الشركاء.

ويمتد مشروع الدرعية على 14 كيلومتراً مربعاً، ويهدف لتحويل الدرعية لمركز سياحي عالمي؛ وفق معايير عالمية للاستدامة، خاصة أنها من المشاريع الرائدة في رؤية المملكة 2030، لتقليل الاعتماد على النفط وتنويع اقتصادها، وتطوير القطاعات الخدمية المختلفة.

3 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات