close menu

بدائل لخفض السعرات بـ"الأكلات الشعبية"

تحتسب يدوياً أو من خلال قواعد البيانات

تستقطب الأكلات الشعبية محبيها من كل مكان لمذاقها الذي تندمج فيه تأثير الثقافات المختلفة، لكن مع انتشارها مؤخراً وزيادة السعرات الحرارية فيها لاحتوائها على دهون عالية، بات البعض يبحث عن بدائل لتحويل هذه الأكلات إلى وجبات صحية متكاملة لتلافي الوقوع في شبح السمنة.

الأكلات الشعبية تعتمد اللحوم والشحوم والدهن والزبدة

حول الموضوع تحدثت المتخصصة في الاستشارات الغذائية ولاء القطعي لـ"أخبار 24" وبينت أن الأكلات الشعبية ترتفع فيها الدهون وذلك لاعتمادها على اللحوم والشحوم والدهن والزبدة في الطهي مثل المطازيز، والمرقوق، والحنيني، والقشد، وكذلك الكليجا التقليدية وهذا يسبب ارتفاع سعراتها الحرارية.

وأشارت إلى أن هناك طرقاً وبدائل قد تخفض السعرات الحرارية وتصل للطعم المطلوب بخفض الدهون أو استبدال اللحوم أو الزبدة بأنواع أقل في السعرات الحرارية مثل استخدام الأواني غير القابله للالتصاق واستبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل حيث يساهم ذلك في خفض السعرات الحرارية.

وأوضحت القطعي أن السعرات الحرارية تحتسب يدوياً أو من خلال قواعد البيانات أو المكاتب الاستشاريه أو المختبرات وهي الأكثر دقة، وتتأثر السعرات الحرارية في الأغذية بوجود الدهون والكربوهيدرات والبروتين بشكل كبير، حيث يقدر استهلاك الجرام الواحد من الدهون بـ9 سعرات حرارية والكربوهيدرات بـ4 سعرات حرارية للجرام الواحد والبروتين بـ4 سعرات حرارية.

يذكر أن هيئة الغذاء والدواء ألزمت جميع المنشآت الغذائية بوضع السعرات الحرارية على الوجبات والمشروبات التي تقدم للمستهلك ابتداء من عام 2019، وتكون ظاهرة للمستهلك مشددة على اتخاذ الإجراءات النظامية بشأن المنشآت المخالفة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات