close menu

"الطعام" السعودي اليمني.. "لقمة واحدة"

يكاد لا يخلو شارع في المدن السعودية من مطعم يقدم الأكل اليمني، إذ يتميز المطبخ اليمني بالعديد من الأصناف التي تتسم بأهميتها الغذائية وتشابهها مع أصناف الأكل السعودي.

ووثقت "أخبار 24" خلال تواجدها في معرض بين ثقافتين الذي تنظمه وزارة الثقافة ويستعرض ثقافة البلدين وترابطهما، ركن "الجود والكرم" الذي تواجد فيه شباب يمنيون جاؤوا لتقديم الأكلات اليمنية الشهيرة واستعراض التشابه بين المطبخ السعودي واليمني وسط إقبال كبير من الزوار.

أسباب انتشار المطبخ اليمني في دول العالم

واستعرض محرم العديني وهو أحد العاملين في مطعم مختص بالمأكولات اليمنية قائمة من الأكلات اليمنية كالمندي والمظبي وفتة الدخن، مشيراً إلى أن سبب انتشار المطبخ اليمني في دول العالم يرجع إلى دور التجار اليمنيين في افتتاح المطاعم التي تقدم الأكلات الشعبية، والجاليات اليمنية في مختلف دول العالم ومساهمتها في رواج أصناف الأكل اليمني المختلفة.

ورجح العديني ورفقاؤه الذين يستقبلون الزوار يوميا طيلة أيام المعرض من الساعة 5 حتى 11 مساء، أسباب تشابه الأكل اليمني والسعودي إلى علاقة النسب الكبيرة بين عوائل وقبائل المملكة واليمن.

وأشار الزائر محمد الفضل إلى دور الموقع الجغرافي في تشابه الأطباق السعودية واليمنية، ويقول الزائر من الجالية اليمنية حسن عزيز إن الأكل السعودي واليمني واحد ولا اختلاف بينهما خاصة في جنوب المملكة بحكم التواصل المستمر.

أما موسى الغنيم وهو أحد زوار المعرض، فيؤكد بأن سبب زيارته هو استكشاف الأكلات اليمنية والبحث عن الاختلاف بين المطبخ السعودي واليمني، معتبراً أن اليمنيين متميزون في إعداد وجبات الإفطار بالمملكة، وأن الكثير من السعوديين يتناولون وجبة الإفطار في مطاعم يشرف عليها يمنيون.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات