close menu

المطيري: أمل كبير بالتجارب الفلسفية للشباب السعوديين

رئيس جمعية الفلسفة لـ"أخبار 24": التجارب الشبابية على قدر الأمل

تشتهر الفلسفة بمفاهيمها المعقدة وأفكارها المبحرة في عمق الفكر والثقافة، وطرحها أدق وأغرب الأسئلة الإنسانية والكونية؛ لهذا يحاول جناح جمعية الفلسفة في معرض الرياض تبسيط هذه المفاهيم والإجابة عن تلك الأسئلة للقراء لاسيما الشباب والجيل الجديد.

يناقش كتاب المطيري تجارب الإنسان في الظلام وعندما يرتبك أو يشك

وفي هذا الإطار عبر رئيس جمعية الفلسفة الدكتور عبدالله المطيري في حديثه لـ"أخبار 24"، عن ثقته في الفتيات والشباب السعوديين وتجاربهم الفلسفية، وأكد أنهم على قدر الأمل بهم، وأنه "يؤمن بأن المجتمع السعودي لن يخذلك ما دامت الفرص متاحة والتعليم متطوراً شريطة أن يبقى الباب مفتوحاً".

وتشارك الجمعية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 بجناح خاص، ضمن مشاركة عدة جهات ثقافية سعودية تنسجم مهامها نحو تطوير المشهد الفكري السعودي. ولا يقتصر الجناح على عرض كتب وإصدارات الجمعية فقط، بل يشهد جلسات واجتماعات بين مثقفين وفلاسفة عرب وسعوديين.

ويوضح المطيري أن الفلسفة هي محاولة الإنسان الإجابة عن الأسئلة الكبرى، كسؤاله الدائم عن المقصود بالعدالة، والجمال، والخير، والحق، وغير ذلك من المفاهيم، التي لاتزال تتردد في أذهان الناس منذ آلاف السنين.

وعن المشاركة في المعرض، ذكر المطيري أن الجمعية تشارك عبر عدة إصدارات خاصة منها مجلة مقابسات بعددها الخامس، وإصدارات عن مشروع الجمعية الخاص بالقراءات الفلسفية في الفكر السعودي، والذي يلقي نظرة على نتاج الفكر السعودي والمثقفين السعوديين.

وعن كتابه "الفلسفة حين تنصت في الظلام"؛ ذكر المطيري أنه "يتطرق لتجارب الإنسان في الظلام، أو عندما يرتبك، وحينما يكون في شك أو حالة عدم يقين، وأن هذه الفلسفة تحاول أن تتلمس وجود الإنسان في هذه اللحظات".

واختتم الدكتور المطيري حديثه بأن الجمعية التي انطلقت عام 2020، تسعى لتمكين أفراد المجتمع من الانخراط في الحوار والعمل الفلسفي، وتناقش بذلك فلسفة الأطفال وفلسفة الكبار على مستوى الكتابة والبحث والمحاضرات.

وأشار إلى أن الجمعية ستشارك في المؤتمر الدولي في الفلسفة في ديسمبر هذا العام، وذلك ضمن إطار مشاركاتها الدولية المختصة.

أضف تعليقك
paper icon