close menu

منح الجنسية السعودية لعلماء وباحثين ومبتكرين

تماشيًا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة
No Image

صدرت الموافقة السامية الكريمة، على منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة، وذلك في ضوء الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة؛ تماشيًا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

سيشكل أصحاب الكفاءات الذين تم منحهم الجنسية مرجعيات علمية وبحثية للكفاءات الوطنية

ويأتي ذلك امتدادًا لاهتمام المملكة باستقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية لجهود التنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار في المملكة، حيث سبق أن صدرت موافقة المقام السامي الكريم على منح الجنسية السعودية لعدد من المتميزين في هذه المجالات في ربيع الآخر من العام 1443هـ (العام 2021م).

ومُنحت الجنسية السعودية للكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة بعد استيفاء العديد من الاشتراطات، أبرزها تحقق الكفاءة والندرة في تخصصات الممنوحين في عملية تراعي أعلى معايير الكفاءة والمهنية.

وسيشكل أصحاب الكفاءات والتخصصات النادرة الذين تم منحهم الجنسية السعودية مرجعيات علمية وبحثية للكفاءات الوطنية، بما ينعكس على نقل المعرفة والخبرة وزيادة مستويات التأهيل، حيث سيشكلون رافدًا معرفيًّا للأجيال الحالية والمستقبلية، ويعد العدد المُعلن عن منحه الجنسية السعودية ضئيلًا بدافع اختيار الأكفأ والأجدر لحمل الجنسية، وعدد كبير منهم هم من المقيمين في المملكة منذ عدة سنوات، وهو ما يجعلهم أكثر انسجامًا مع المجتمع.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط"، فإن أسماء الممنوحين الجنسية ضمت الأمريكي محمود خان، وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسة "هيفولوشن" الخيرية، التي تُعد أول منظمة غير ربحية تمول الأبحاث من خلال المنح، وتوفر استثمارات في مجال التقنية الحيوية لتحفيز العلوم الصحية، والمُتخصص في مجال دقيق، ولديه دكتوراه في الطب من جامعة مرموقة، وعمل في شركات أدوية رائدة، كما أن لديه خبرة عملية تزيد على الـ10 سنوات تنوعت بين إدارة برامج أكاديمية كوحدة تجارب السكري والغدد الصماء والتغذية في "مايو كلينك" وصناعية، حيث كان الرئيس التنفيذي للأبحاث العالمية والتطوير في شركة "بيبسيكو".

كما ضمت العالمة الأمريكية السنغافورية الأصل جاكي يي رو ينغ، التي شغلت منصب المدير التنفيذي المؤسس لمعهد الهندسة الحيوية وتقنية النانو في سنغافورة (2003-2018)، وتقود حاليًا مختبر نانوبايو وهي زميلة بحث أولى في وكالة العلوم والتقنية والبحوث (A*STAR)، ونشرت العديد من المقالات والأبحاث حول موضوعات الهندسة الحيوية الطبية وتقنية النانو. انتُخبت البروفيسورة ينغ كقائد عالمي شابّ في المنتدى الاقتصادي العالمي، وانتخبت عضوًا في الأكاديمية الوطنية الألمانية للعلوم، واختيرت واحدةً من "مائة مهندس في العصر الحديث" من قبل البيت العالمي للمهندسين الكيميائيين في احتفالها المئوي.

والعالمة اللبنانية نيفين خشاب، كانت ممن وقع عليهم الاختيار لمنحهم الجنسية السعودية، لكفاءتها العلمية المُتقدمة وإسهاماتها الواضحة في الهندسة الحيوية والمركبات النانوية. خشاب تعتبر عضواً مؤسساً بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) التي أعلن سمو ولي العهد مؤخرًا إطلاق استراتيجيتها البحثية الجديدة، وهي أستاذ مشارك للعلوم والهندسة الكيميائية في الجامعة ذاتها منذ عام 2009، وهي واحدة من الفائزات بجائزة لوريال-اليونسكو للمرأة في العلوم سنة 2017 لإسهاماتها في اختراع مواد مهجنة ذكية مبتكرة تهدف إلى توزيع الدواء، وتطوير تكنولوجيا جديدة لملاحظة النشاط المضاد للأكسدة بين الخلايا.

والعالم الفرنسي نور الدين غفور، وهو حاصل على الدكتوراه في تقنيات فصل الأغشية من جامعة (University of Montpellier) عام 1995، ويعمل حاليًا أستاذ هندسة العلوم البيئية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، ومتخصص في مجال عالي الأهمية (تقنيات تحلية المياه)، كما نشر مقالات وبحوثاً حول موضوعات هندسة العلوم البيئية والطاقة المتجددة وفصل الأغشية.

وشملت القائمة الإعلامي محمد عبد المتعال مدير عام قنوات "MBC مصر" وشمال أفريقيا، والذي يشتهر بمسيرة إعلامية كبيرة ساهم من خلالها في إطلاق وتطوير 14 قناة حكومية وخاصة على مدار نحو ربع قرن.


أضف تعليقك
paper icon