close menu

المملكة نموذج رائد بالأمن السيبراني

عبر المؤشر العالمي للأمن السيبراني 2024
المؤشر يعد مرجعًا أساسيًا في قطاع الأمن السيبراني على الصعيد الدولي
المؤشر يعد مرجعًا أساسيًا في قطاع الأمن السيبراني على الصعيد الدولي

صنفت منظمة الأمم المتحدة عبر وكالتها المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المملكة أنموذجًا رائدًا في الفئة الأعلى (Role-Model)، وذلك للمؤشر العالمي للأمن السيبراني 2024، الذي يقيس الالتزام بالأمن السيبراني لأكثر من 190 دولة عضوًا بالأمم المتحدة.

حققت المملكة نسبة 100% في المحاور الخمسة للمؤشر

وحققت المملكة نسبة 100% في خمسة محاور تضم 83 مؤشرًا فرعيًا، يقيس من خلالها المؤشر مدى التزام الدول، الأمر الذي جعل المملكة تصنَّف أنموذجًا رائدًا في الفئة الأعلى لمؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني 2024م.

وتعليقًا على التصنيف، أكدت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني أن المؤشر يعد مرجعًا أساسيًا في قطاع الأمن السيبراني على الصعيد الدولي؛ إذ يقيس بنظرة شاملة نماذج الأمن السيبراني المتبعة في مختلف الدول.

وأشارت إلى أن تصنيف المملكة سيبرانيًا في هذا المؤشر يعد امتدادًا لموقعها المتقدّم في عدد من المؤشرات الدولية، وآخرها تحقيق المملكة في يونيو الماضي المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني وفق الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2024م.

ونوهت بأن هذا الإنجاز هو تتويج لعمل المملكة الدؤوب في تعزيز الأمن السيبراني على المستويين المحلي والدولي، والتكامل الرفيع بين كافة الجهات الفاعلة في منظومة الأمن السيبراني في المملكة من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية.

ويرتكز النموذج السعودي على مركزية الحوكمة السيبرانية على المستوى الوطني، شاملة أعمال التقييم، والاستجابة وبناء القدرات الوطنية، ولامركزية التشغيل المناطة بها الجهات الوطنية، وقد ساهمت مخرجات هذا النموذج الناجح في تعزيز الأمن السيبراني الوطني والسيادة التقنية، وتعزيز مشاركة المعلومات بأعمال التعاون الدولي.

وتشمل المحاور الخمسة للمؤشر، كلًأ من التدابير القانونية، وتختص بتوافر تشريعات الجرائم السيبرانية ولوائح الأمن السيبراني، والتدابير التنظيمية، وتغطي الإستراتيجيات الوطنية للأمن السيبراني، ومدى وجود جهة فاعلة مسؤولة عن الأمن السيبراني في الدول، بالإضافة إلى تدابير التعاون، وتغطي جهود التعاون في مجال الأمن السيبراني، وكذلك الاتفاقيات الثنائية المبرمة، وأيضًا الاتفاقيات متعددة الأطراف، والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

تختص الهيئة بتحفيز نمو قطاع الأمن السيبراني في المملكة

كما تشمل أيضًا تدابير بناء القدرات، التي تضم معايير ترتبط بحصول مختصي الأمن السيبراني على الشهادات والاعتمادات، والدورات التدريبية المهنية، والبرامج التعليمية في الأمن السيبراني، وكذلك دعم البحث والتطوير وآليات التحفيز، بالإضافة إلى إطلاق الحملات التوعوية، وأخيرًا التدابير الفنية المعنية بالموضوعات ذات الصلة بفرق الاستجابة للحوادث السيبرانية.

ويعد هذا الموقع الرائد الذي حققته المملكة ثمرة لتوجيه ودعم القيادة الرشيدة بوضع حجر الأساس للنموذج السعودي في الأمن السيبراني، حيث تقود الهيئة أعماله وجهوده وبمساهمة الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت).

وتعد الهيئة الوطنية للأمن السيبراني الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة، والمرجع الوطني في شؤونه، وتهدف إلى تعزيزه حماية للمصالح الحيوية والبنى التحتية للدولة وأمنها الوطني.

وتختص الهيئة بتحفيز نمو قطاع الأمن السيبراني في المملكة، وتشجيع الابتكار والاستثمار فيه، ووضع السياسات وآليات الحوكمة والأطر والمعايير والضوابط والإرشادات المتعلقة بالأمن السيبراني؛ للوصول إلى فضاء سيبراني سعودي آمن وموثوق يمكّن النمو والازدهار.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات