close menu

3 آلاف برنامج ومعهد للطلبة ذوي الإعاقة

وتخصيص 15213 معلماً ومعلمة للطلبة ذوي الإعاقة
قدمت القسائم التعليمية من مرحلة "رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية التأهيلية"
قدمت القسائم التعليمية من مرحلة "رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية التأهيلية"

كشفت وزارة التعليم عن عدد من البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في إطار اهتمامها بتلبية احتياجاتهم في جميع المراحل الدراسية.

 قدمت 6 فصول في مراكز الأورام والمستشفيات الخدمات التعليمية 

ويأتي سعي الوزارة لتوسيع أنماط البرامج والخدمات المقدمة لهم بتخصيص 15213 معلماً ومعلمة لهم في 3139 برنامجا ومعهدا موزعة جغرافياً في جميع مناطق ومحافظات المملكة.

وقدمت لهم القسائم التعليمية من مرحلة "رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية التأهيلية"، كما قدمت 6 فصول دراسية في مراكز الأورام والمستشفيات الخدمات التعليمية.

وتوسعت خدماتها المقدمة في مجال الخدمات المساندة بـ 46 مركزا للخدمات المساندة، من أبرزها مركز الأمير سلطان للخدمات المساندة ومركزا "همة" في الخبر والقصيم.

كما تم افتتاح 70 روضة تدخل مبكر لذوي الإعاقة، ووفرت لهم 3 قنوات خاصة عبر قنوات (عين) التعليمية للترجمة بلغة الإشارة.

افتتاح 70 روضة تدخل مبكر لذوي الإعاقة

ووفرت السكن الداخلي المناسب للطلبة ذوي الإعاقة المبتعثين في الخارج وتوسعت في خدمة السكن الداخلي لتشمل الطلاب داخل المملكة.

وطبعت الوزارة 21 كتاباً للإعاقة الفكرية، كما تمت طباعة جميع كتب التعليم العام بلغة برايل وتم إدراج لغة الإشارة في منهج المهارات الحياتية والتربية الأسرية في إطار تعاونها في إعداد المناهج والمواد الإثرائية، كما ساهمت في إعداد مهارات اضطراب طيف التوحد وتعدد الإعاقة الجميع المراحل الدراسية.

وشارك مع وزارة التعليم في تقديم الخدمات والبرامج للطلبة ذوي الإعاقة مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة والجمعية السعودية لفرط الحركة وتشتت الانتباه (إشراق) وجامعة الأميرة نورة وجمعية سند الخيرية وجمعية صعوبات التعلم ومؤسسة سعي ومراكز اضطرابات النمو والسلوك في وزارة الصحة.

وشملت الجهود التي تبذلها الوزارة عددا من المبادرات، منها سياسة ضمان وصول الطلاب ذوي الإعاقة للتعليم ورحلة التعلم الشامل في التعليم للأطفال ذوي الإعاقة ومركز تحقيق كفاءة الإنفاق "استحقاق القسائم التعليمية" والتعليم الإلكتروني للطلاب ذوي الإعاقة عن بعد لجميع المراحل عبر منصة مدرستي إضافة لقنوات عين التعليمية.

وبذلت الوزارة جهودا فعالة في إطار اهتمامها بهم، منها أدلة متخصصة في مجال التربية الخاصة وأدلة متخصصة في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة عن بعد ودليل ومعايير الوصول والشامل للأشخاص ذوي الإعاقة في البيئات والمنشآت التعليمية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات