close menu

13 ضابطًا للشحن المسبق لعدادات الكهرباء

الاشتراك في الخدمة اختياري والرصيد يبدأ من 150 ريالاً
تتجه الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء نحو إقرار الدفع المسبق لاستهلاك الكهرباء
تتجه الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء نحو إقرار الدفع المسبق لاستهلاك الكهرباء

تتجه الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء نحو إقرار الدفع المسبق لمقابل استهلاك الكهرباء، على أن يكون الاشتراك بالخدمة اختيارياً، بحيث تغطي كل مراحل تقديم الخدمة الكهربائية، بدءاً من طلبها مروراً بحساب الاستهلاك وإجراءات شحن الرصيد وإجراءات فصل وإعادة الخدمة. ولا تنطبق الخدمة على المستهلكين المسجلين في خدمة ذوي الاحتياجات الماسّة للكهرباء والمستهلكين ذوي الطبيعة الحساسة.

يلزم سداد المديونية للانتقال من الدفع الشهري إلى الشحن المسبق

ووضعت الهيئة 13 ضابطًا لتنظيم خدمة الدفع المسبق لاستهلاك الكهرباء، وذلك في وثيقة طرحتها عبر منصة "استطلاع" لأخذ مرئيات العموم بشأنها تمهيداً لإقرارها، إذ تحدد هذه الضوابط آلية احتساب قيمة الدفع المسبق، والحدود الدنيا والقصوى للشحن، وطريقة الاشتراك في الخدمة أو إلغائها، وغير ذلك من التنظيمات.

وطبقاً للوثيقة يكون حساب تعريفة الاستهلاك للدفع المسبق حسب التعريفة المعتمدة، شاملة مقابل تعريفة قراءة وصيانة العداد وإعداد الفاتورة، على أن يتم خصم مقابل تعريفة قراءة وصيانة العداد وإعداد الفاتورة من رصيد الشحن لكل شهر، وبحد أقصى 12 مرة خلال السنة الميلادية الواحدة.

علمًا أن الحد الأدنى لرصيد الدفع المسبق 150 ريالاً للمستهلك السكني و300 ريال لبقية فئات الاستهلاك، والحد الأقصى لشحن الرصيد 5 آلاف ريال.

وألزمت مسودة الوثيقة مقدم الخدمة والمستهلك بتوقيع اتفاقية استهلاك الخدمة الكهربائية مع توضيح أنها اختيارية، على أن يقوم مقدم الخدمة بإشعار المستهلك بتفعيل البدء في خدمة الدفع المسبق.

ويُشترط لانتقال المستهلك من الدفع الشهري إلى الدفع المسبق سداد إجمالي المديونية المتعلقة على الحساب. ويحق للمستهلك العودة من الاستهلاك الشهري المفوتر مرة أخرى إلى الدفع المسبق بعد 3 أشهر ميلادية من تاريخ انتقاله السابق. وله طلب استرداد المبالغ المدفوعة أو الفائضة في حال إلغاء اشتراكه في الخدمة.

مهلة 24 ساعة للمستهلك لشحن رصيده قبل فصل التيار

وفي حالة وجود مبلغ لم يتم سداده أثناء فترات حظر فصل الخدمة وجرى إلغاء خدمة الدفع المسبق؛ يجري نقل المديونية غير المسددة إلى الفاتورة العادية كمبلغ مستحق لمقدم الخدمة.

وعلى مقدم الخدمة توفير قنوات شحن رصيد الدفع المسبق طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة، إضافةً إلى قنوات للاستعلام عن الرصيد والمبلغ المتبقي، ومعلومات عن كيفية التسجيل والإلغاء في خدمة الدفع المسبق، ووسائل التواصل اللازمة التي يمكن للمستهلك اللجوء إليها في حالة وجود أي صعوبات أو تحدّيات لا تمكنه من شحن الرصيد، بحسب ما جاء في مسودة الوثيقة.

حددت مسودة الوثيقة ضوابط فصل الخدمة عند نفاد رصيد الدفع المسبق، بحيث يتم إشعار المستهلك عبر رسالة نصية على جواله، ثلاث مرات، عند انخفاض الرصيد إلى 50 ريالاً ثم 30 ريالاً للاستهلاك السكني، و200 ريال ثم 100 ريال لبقية الفئات، والمرة الثالثة عند نفاد الرصيد يتم إشعار المستهلك مجددًا وفي حال عدم الشحن خلال 24 ساعة يجوز فصل الخدمة على ألا يوافق الفصل إجازة نهاية الأسبوع.

ويقوم مقدم الخدمة بإعادة الخدمة الكهربائية دون مقابل مالي خلال مدة أقصاها 30 دقيقة من شحن المستهلك الرصيد، على أن تُحصّل مبالغ الاستهلاك خلال أوقات منع الفصل من أول شحن للعداد بعد عملية الفصل.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات