close menu

"حراك" مسرحي بمهرجان "الرياض"

300 ألف ريال للفريق لتجهيز مسرحيته
10 عروض للدخول في المهرجان الذي سيُقام في الرياض
10 عروض للدخول في المهرجان الذي سيُقام في الرياض

نظّمت هيئة المسرح والفنون الأدائية لقاءً افتراضيًا مفتوحًا حول "مهرجان الرياض للمسرح"، لمناقشة تفاصيل المهرجان الذي يسعى لتنشيط وتفعيل ودعم الحراك المسرحي السعودي عَبْر حزمةٍ من العروض التي تنطلق في مختلف مناطق المملكة، لتتنافس للفوز بفرصة العرض ضِمن المهرجان الذي سيُقام في الرياض خلال الفترة 14 إلى 23 ديسمبر القادم.

إقامة 20 عرضًا مسرحيًا بمختلف مناطق المملكة

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، أنّ الأسابيع التي تسبق مهرجان الرياض للمسرح ستشهد إقامة 20 عرضًا مسرحيًا بمختلف مناطق المملكة هي الهدف الأهم، وذلك لإتاحة الفرصة الأكبر للمسرحيين، لتقديم عروضهم للجماهير على مستوى محافظات ومناطق المملكة.

وتناول اللقاء الذي حضره عدد من المشاركين في المهرجان والممارسين والمهتمين بمجال المسرح، تفاصيل المهرجان الذي سيُقام على مراحل متعددة في مختلف مناطق المملكة، ليصل لعدد من العروض المختارة بعد التصفيات النهائية، وذلك في احتفالية كبرى يصاحبها تغطية إعلامية موسعة، واستضافة لمسرحيين من داخل وخارج المملكة، إضافة لإقامة ندوات فكرية وتطبيقية وورش تدريبية.

وكشف عن الشخصية المكرمة التي سيحتفي بها المهرجان، حيث تم اختيار شخصية الراحل محمد العثيم، الكاتب المسرحي والشاعر الذي رفد المكتبة المسرحية بأكثر من 45 نصًا، ومسلسلين، وأربعة كتب؛ ثلاثة منها في المسرح والنقد، فيما كتابه الرابع عبارة عن رواية.

واستعرض اللقاء مراحل المهرجان والجدول الزمني، وإحصائيات الجهات المشاركة من أندية هواة ومؤسسات إنتاج، وعدد الكتاب المشاركين بأكثر من نص، وآلية فرز النصوص بعد ترميزها وإرسالها للجنة التحكيم لاختيار الأفضل منها، ليقع الاختيار على 20 نصًا.

ويعتزم المهرجان تقديم عرض مسرحي من تأليف الراحل محمد العثيم، ومعرض فني يرسم ملامح الرحلة التاريخية للكاتب الذي يُعَدّ أحد رموز المسرح السعودي، إضافة لإنتاج فيلم وثائقي لمسيرته الفنية، وطباعة كتاب من تأليفه لم يسبق نشره.

عدد طلبات التسجيل 70 طلبًا تم اختيار 20 منهم ليتنافسوا بالتصفيات الأولى

وتستعد الفرق المتأهلة في المرحلة الحالية، للتصفيات من خلال إعلامهم بالمسارح التي تم تحديدها لاستضافة عروضهم، حيث سيتم دعم كل فريق بمبلغ 300 ألف ريال لتجهيز مسرحياتهم، فيما حددت اللجنةُ المنظمةُ جدولاً للعروض وإخبار الفرق بموعد زيارة لجنة المشاهدة لكل عرض لاختيار الفرق العشر المتأهلة للمشاركة بمهرجان الرياض المسرحي، للتنافس على 14 جائزة.

فيما شكر رئيس المهرجان عبدالإله السناني، الحماس الكبير والشغف الذي أظهره المسرحيون الذين تنافسوا للتسجيل والمشاركة في المهرجان، حيث زاد عدد طلبات التسجيل عن 70 طلبًا، وتم اختيار 20 منهم ليتنافسوا في التصفيات الأولى، لاختيار 10 عروض للدخول في المهرجان الذي سيُقام في الرياض.

أضف تعليقك
paper icon