close menu

زيادة عدد المتبرعين الأحياء بالأعضاء 19%

بلغ عددهم 1662 غالبيتهم تبرعوا بالكلى

يُعرف المجتمع السعودي بحبه لعمل الخير والبذل والعطاء، حيث يتدافع الجميع لبذل أموالهم وحتى أعضائهم في سبيل إنهاء معاناة المحتاجين والمرضى.. ليجددوا الأمل لدى أُسر الآلاف من المرضى المحتاجين للتبرع بالأعضاء لمواصلة حياتهم بشكل طبيعي، ضاربين أروع الأمثلة في التفاني والعطاء وتجديد الحياة والأمل لدى الآيسين.

404 مُتبرعين بالكبد العام الماضي

وكشف رئيس سلسلة الإمداد بالأعضاء في المركز السعودي لزراعة الأعضاء أحمد جعفري، أن عدد المتبرعين بأعضائهم من الأحياء بلغ 1662 شخصا في عام 2023، بزيادة قُدرت بـ19% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأوضح في حديثه لـ"أخبار 24" أن غالبية الأشخاص تبرعوا بالكلى، وبلغ عددهم 1258، فيما تبرع البقية بالكبد وبلغ عددهم نحو الـ404 مُتبرعين.

وأشار جعفري إلى أن رحلة المتبرع تبدأ بتوجهه لأقرب مركز زراعة، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتأكد من مطابقته للمستفيد.

ويخصص المركز السعودي لزراعة الأعضاء والمنصة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء قوائم انتظار لحالات الفشل العضوي النهائي، وتتم مراجعتها وإيجاد المتبرعين لها حسب نتائج الفحوصات الطبية ومطابقتها للمتبرع والمستفيد.

وترتفع نسب قائمة المتبرعين الأحياء يوما تلو الآخر، مُقارنة بالأعوام الماضية، في بادرة إنسانية تقلص قوائم الانتظار والألم والمُعاناة للمرضى.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات