close menu

شاهقة مائية بجزر فرسان.. وبروفيسور يحذر منها

الشاهقة المائية تصل سرعتها إلى 160 كم في الساعة ولها نفس شكل التورنادو

تسببت العواصف والأمطار التي شهدتها جزر فرسان خلال اليومين الماضيين بتشكل أعمدة الماء وهي شبيهة جدا بأعاصير التورنادو .

 تتشكل نتيجة لاختلاف سرعة الهواء ولها ارتفاعات مختلفة من سطح البحر

وأكد مدير مرصد منطقة جازان محمد قناعي، أن المركز رصد أمس (السبت) شاهقة مائية على شواطئ جزيرة فرسان بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة، داعيا الجميع إلى التواصل على منصات المركز الوطني للأرصاد الرسمية في حال رصد الظواهر الجوية غير المألوفة.

من جانبه أوضح بروفيسور علم البحار الدكتور علي عشقي لـ"اخبار 24"، أن تلك الظواهر تتشكل نتيجة لاختلاف سرعة الهواء ولها ارتفاعات مختلفة من سطح البحر فتتسبب في هذه الدوامات التصاعدية، مؤكدا أنه لا خوف منها إطلاقا طالما بقيت داخل البحر، محذرا في الوقت نفسه من عدم الخروج من المنازل عند رؤيتها تقترب من اليابسة.

وأشار إلى أن سرعة الرياح تصل فيها أحيانا إلى 160 كم في الساعة ولها نفس شكل التورنادو، ولكنها أقل ضررا منه لأنها تتشكل داخل البحر بعيدا عن الناس وممتلكاتهم فلا تأثيرات منها على السكان إلا إذا وصلت إلى اليابسة فيُحتمل أن يكون لها تأثير مدمر خصوصا أن بعض الأعاصير تصل سرعتها إلى 200 كم في الساعة، مبينا أن الأعاصير التي تضرب أمريكا بهذه السرعة قد تنقل المباني من موقع لآخر وتتسبب بأضرار كثيرة.

وعن أسباب ظهورها في جزر فرسان، أكد أن مساحة البحر الأحمر كبيرة وتتكون فيها الأعاصير بكل سهولة وتأتي العوامل المساعدة من بحر العرب وخليج عدن وتصطدم مع الأجواء الباردة نسبيا من الشمال باتجاه المرتفعات وتتشكل منها الأعاصير التي ظهرت في شواطئ جزر فرسان.

وشدد على أنه إذا تمت مشاهدة تلك الأعاصير تتجه إلى اليابسة فعلى السكان حينها الالتزام في منازلهم وعدم مغادرتها حتى تنتهي الحالة، كاشفا عن أن المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية ستتعرض بمشيئة الله لأمطار غزيرة خلال الأيام القادمة، داعيا إلى أخذ الحيطة والحذر وتوقف الصيادين عن الخروج للبحر خلال الأيام القليلة القادمة حتى تنتهي الحالة الجوية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات