close menu

ضوابط واشتراطات لإعلانات أغذية الأطفال

تختص الاشتراطات بالإعلانات الموجهة للأطفال دون الـ12
تمنع الاشتراطات استخدام رسوم كرتونية أو صور الأطفال في الإعلان عن المنتجات الغذائية منخفضة القيمة
تمنع الاشتراطات استخدام رسوم كرتونية أو صور الأطفال في الإعلان عن المنتجات الغذائية منخفضة القيمة

طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء وثيقة اشتراطات الإعلان الموجه للأطفال دون سن الـ12 عن الأغذية المعبأة والوجبات؛ لاستطلاع الرأي وإبداء الملاحظات، وذلك عبر منصة "استطلاع".

تمنع الاشتراطات الإعلان عن المنتجات منخفضة القيمة عبر قنوات الأطفال 

وينطبق هذا التنظيم على جميع المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية المنخفضة، والوجبات الغذائية المقدمة في المنشآت الغذائية التي يتجاوز فيها محتوى العناصر الغذائية المعايير الواردة بالتنظيم، والتي تشمل الأغذية التي تتجاوز الدهون فيها 30% من إجمالي الطاقة، والصوديوم بأكثر من 400 مليغرام لكل حصة غذائية، والسكر المضاف أكثر من 10%.

ويستثنى من ذلك تراكيب الرضع والمتابعة والمنتجات المخصصة لصغار الأطفال والحليب المخصص للاستخدام الطبي الخاص، بالإضافة إلى المكملات الغذائية، والعصائر الطازجة، والأغذية ذات الاستخدامات الطبية الخاصة، والخضراوات والفواكه الطازجة، ومياه الشرب المعبأة، واللحوم والدواجن والأسماك الطازجة والمبردة، والأغذية ذات السعرات الحرارية والمجموع الكلي للسكريات ضئيل جداً مثل البهارات والتوابل.

ونصت الاشتراطات على عدم الإعلان عن المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية المنخفضة عبر قنوات الأطفال التلفزيونية، وقنوات اليوتيوب ذات المحتوى الموجه للأطفال، وشاشات عرض السينما للأفلام المصنفة لمن هم دون الثامنة، وأماكن تجمع الأطفال، والمناسبات والفعاليات المتعلقة بهم.

وتمنع أيضًا استخدام رسوم كرتونية أو صور الأطفال في الإعلان عن المنتجات الغذائية منخفضة القيمة الغذائية عبر وسائل النقل العامة والخاصة بشركات الأغذية، واللوحات الإعلانية، والمنشورات المطبوعة.

وفرقت الاشتراطات بين المنتجات الغذائية على أساس القيمة الغذائية، بحيث تكون ذات القيمة العالية إذا كان مجموعة النقاط أقل من 4 للأغذية الصلبة، أقل من 1 للأغذية السائلة، فيما تكون القيمة منخفضة إذا كان مجموع النقاط 4 فأكثر للأغذية الصلبة، و1 فأكثر للأغذية السائلة.

أضف تعليقك
paper icon