close menu

كاميرات ذكية للحد من الحجاج غير النظاميين

تمنع وصولهم لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة
الحد من تنقل ووصول الحجاج غير النظاميين للمشاعر المقدسة
الحد من تنقل ووصول الحجاج غير النظاميين للمشاعر المقدسة

تعتزم وزارة الحج والعمرة تطوير منظومة إركاب وإسكان للحجاج للحد من الحج غير النظامي، من خلال الاستعانة بتقنيات حديثة تساهم في الحد من تنقل ووصول الحجاج غير النظاميين للمشاعر المقدسة .

تغطي مساكن الحجاج ومداخل ومخارج الحرمين

وتسعى الوزارة إلى الاستعانة بشركة مختصة بتقنية المعلومات لبناء منظومة تقنية، تقوم بتعريف الحجاج منذ وصولهم للمملكة، وعند الصعود إلى الحافلات أو دخول المساكن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وإعداد بيان الإركاب والتسكين الإلكتروني باستخدام الكاميرات الذكية أو إنترنت الأشياء أو أي حلول تقنية ذكية أخرى، ورصد دخول الحجاج إلى المساكن دون التأثير في انسيابية حركة الحافلات والحجاج، والحاجة إلى التواصل مع الحاج أو قراءة معلومات الحجاج، إما من البطاقات التعريفية أو أي معرّفات أخرى تكون مناسبة للحجاج بشكل يدوي.

وتشترط "الحج والعمرة" أن تكون التقنيات سهلة الاستخدام والتركيب والتشغيل والربط مع الأنظمة الأخرى، ومبنية على استخدام التقنيات الناشئة الموثوقة.

وستغطي المنظومة التي ترغب الوزارة في الاستعانة بها مداخل ومخارج مكة المكرمة، ومداخل ومخارج المشاعر المقدسة ونقاط الفرز، ومساكن الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنى، ومداخل ومخارج الحرم المكي والحرم النبوي، ومواقع حافلات نقل الحجاج، ومطار الملك عبد العزيز بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات