close menu

كود الطرق يضع معايير معابر الحيوانات والجمال

بهدف تعزيز جودة الحياة وكفاءة شبكة الطرق
سيتم تطبيق الكود على جميع الجهات الحكومية مطلع العام القادم
سيتم تطبيق الكود على جميع الجهات الحكومية مطلع العام القادم

أكدت الهيئة العامة للطرق أن كود الطرق السعودي يضع معايير موحدة لتصميم معابر الحيوانات البرية والجمال، بهدف تحسين مستوى السلامة، وتعزيز جودة الحياة وكفاءة شبكة الطرق.

يشترط الكود أن تكون المعابر واسعة لاستيعاب مختلف أنواع الحيوانات

ويحدد الكود مجموعة من الاشتراطات والمواصفات الفنية لتصميم معابر الحيوانات البرية والجمال، تشمل أن تكون المعابر واسعة لاستيعاب مختلف أنواع الحيوانات، وتضمن وصولا كافيا للضوء الطبيعي داخل المعابر السفلية، كما يشترط الكود تركيب جدار وسياج معدني لحماية الحيوانات في المعابر العلوية، بما يضمن توجيه الحيوانات بأمان نحو المعبر.

ويمثل الكود مرجعًا فنيًا شاملًا لجميع الجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة، بما في ذلك الوزارات وهيئات تطوير المدن، وأمانات المناطق، وبلديات المدن والمحافظات وغيرها.

وسيتم تطبيق الكود على جميع الجهات الحكومية مطلع العام القادم، فيما سيكون إلزاميا على الجهات الخاصة في منتصف العام القادم، وذلك لتحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة والكثافة المرورية، وتستهدف الوصول للمؤشر السادس عالميًا في جودة الطرق بحلول عام 2030.

ويهدف لتمكين هذه الجهات من الوصول إلى المعلومات اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق بجميع أنواعها في المملكة، مع مراعاة الجوانب البيئية ومتطلبات المركبات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى الإرشادات والرسومات والإجراءات وقوائم التدقيق لكل شبكات الطرق في المملكة، لتحقيق الحد الأدنى المقبول من مستويات الجودة والسلامة والأمان والكفاءة الاقتصادية والاستدامة.

وتتولى الهيئة مهام الإشراف على قطاع الطرق وتنظيمه من خلال وضع السياسات والتشريعات اللازمة، من بينها إطلاق كود الطرق السعودي، الذي سيكون العمل به استرشاديًا حتى نهاية العام الجاري.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات