close menu

لا مسرح ولا فنون شعبية "بلا رخصة"

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الادائية سلطان البازعي، عن طرح تراخيص تطرح لأول مرة في القطاع المسرحي بالسعودية، هي ترخيص "الفرق المسرحية"، وتوقع أن يتم الفراغ من الاجراءات النظامية لتلك الرخصة مع نهاية العام الجاري، مشدداً على ضرورة أن يكون لدى الفرقة المسرحية مستوى معين من الادارة والحوكمة حتى يكون لها كيانها القانوني الواضح.

وحدد سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، لـ"أخبار24"، أهم الشروط التي يجب توفرها للعروض المشاركة في المهرجان، وتشمل النص الجيد، وضوح الرؤية الإخراجية، النضج في الرؤية الإخراجية، والمعرفة الكاملة بالاقتصاديات العملالمسرحي.

التراخيص الصادرة للمسرح  "تشمل فرق الفنون الشعبية"

وأكد البازعي وجود عددًا كبيرًا من المشاركين الذين حصلوا على عقود وظيفية، مما يؤكد وجود كفاءات سعودية قوية في مجال الفنون والمسرح.

وكشف البازعي أن التراخيص الصادرة للمسرح – "تشمل فرق الفنون الشعبية"، وأشار إلى أنه تم تحديد عدد العروض المسرحية لمهرجان الرياض للمسرح ب20 عرض وقال :”وصلنا أكثر من 80 عرض وكانت مهمة صعبة لاختيار 20 منها”.

من جهته أوضح رئيس مهرجان الرياض للمسرح الفنان عبدالإله السناني أن التنافس في المهرجان سينعقد وفق أفضل مكياج مسرحي وأزياء وموسيقى وممثل وسينوغرافيا ونص وديكور وعرض واخراج وغيرها، مؤكداً أن الجوائز المقدمة تعد من أعلى وأرفع الجوائز في المنطقة.

ومن المقرر أن تكون تونس ضيف شرف للمهرجان، وذلك نظرًا لترابط العلاقة الأخوية بين البلدين ولأن تونس تُعتبر مدرسة في مجال المسرح والفنون.

ويتعاون المهرجان أيضًا مع الجامعات الحكومية من خلال عقود وتعاونات مشتركة لتعزيز الاهتمام بالفن وإعطائه حقه في المجتمع.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات