close menu

مركز لرصد الحوادث المرورية ومعالجة أسبابها بالرياض

بهدف الحفاظ على الأمن والسلامة في المنطقة
الرياض مقبلة على مستقبل مشرق يتطلب السعي إلى الحد من المؤثرات السلبية
الرياض مقبلة على مستقبل مشرق يتطلب السعي إلى الحد من المؤثرات السلبية

دشنت إمارة منطقة الرياض، مركز رصد الحوادث المرورية بمدينة الرياض، والذي يهدف إلى الحفاظ على الأمن والسلامة في المنطقة.

يعالج المركز تحسين مستوى السلامة لمواقع رئيسة في المدينة

ويتضمن المركز مواقع استراتيجية على مستوى مدينة الرياض، حيث يعالج تحسين مستوى السلامة لمواقع رئيسة ضمن حدود المدينة، وتتم خلالها الزيارات الميدانية للتعرف على المشاكل المسببة للنقاط السوداء على التقاطعات ووصلات الطرق ضمن مدينة الرياض، والخروج بالتوصيات اللازمة لمعالجة هذه المواقع ضمن تقارير السلامة المرورية والتصاميم الهندسية.

ويهدف مركز رصد الحوادث المرورية في مدينة الرياض إلى استخدام التقنيات الحديثة ودعم الأبحاث والدراسات الخاصة بالسلامة المرورية وحصر ودراسة المواقع التي تشهد نسب مرتفعة بأعداد الحوادث المرورية، بالإضافة إلى تطبيق المنهجيات العالمية في تحليل الحوادث المرورية، وتحديد النقاط السوداء على التقاطعات المرورية وتصنيفها تبعاً لدرجة خطورتها.

كما يدرس المركز إجراء المعالجات والتحسينات المرورية لهذه المواقع، وتخصيص الميزانيات اللازمة، وترتيب الأولويات في دراسة ومعالجة المواقع الخطرة مرورياً بناءً على معايير علمية وهندسية لتحقيق أفضل النتائج.

يضم المركز  شاشات قيادة تدعم صناعة القرار 

‎ويضم مركز رصد الحوادث المرورية بمدينة الرياض شاشات قيادة تدعم صناعة القرار تحوي كافة المؤشرات الإحصائية الناتجة من جمع بيانات الحوادث المرورية وتحليلها.

وأنجزت في مركز رصد الحوادث المرورية مجموعة من الدراسات والتصاميم؛ توزعت على النطاق الجغرافي لمدينة الرياض، بالإضافة إلى تحسين السلامة المرورية على مستوى الأحياء والبلديات، كما سيتم توظيف البيانات الإحصائية للحوادث في دراسة وتصميم الحلول في جميع مواقع دراسات التأثير المروري لمشاريع استعمالات الأراضي وتطوير شبكة الطرق.

وستتم الاستفادة من مخرجات المركز في إطلاق المبادرات النوعية كبادرة السلامة المرورية عند الحدائق في مدينة الرياض وتحسين السلامة المرورية عند المدارس والمساجد بهدف تحقيق بيئة مرورية آمنة لجميع مستخدمي الطرق.

وأكد نائب أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، أن الرياض مقبلة على مستقبل مشرق يتطلب السعي إلى الحد من المؤثرات السلبية كالحوادث المرورية، مشيرًا إلى أهمية تعاون جميع القطاعات المعنية لخدمة المركز.

وشدد على دعم واهتمام القيادة الرشيدة بكل ما من شأنه الحفاظ على الأمن والسلامة في منطقة الرياض، منوهًا بدور أمانة المنطقة وجهود القائمين على المركز في هذا الصدد.

من جانبه، أشار أمين المنطقة الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف، إلى حرص اللجنة على أن تكون مخرجاتها واضحة ومستدامة على الميدان بالمعايير والأرقام، وأن يكون العمل مؤسسيًّا ليستمر سنوات طويلة.

وحضر الاجتماع وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية المكلف أمين اللجنة العليا للسلامة المرورية المهندس سلمان الضلعان، ومساعد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض المهندس فهد بن عبدالرحمن بن صالح، ونائب رئيس جامعة الملك سعود للمشاريع الدكتور عبدالله الصقير، ونائب رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي مدير فرع هيئة الهلال الأحمر بالمنطقة الدكتور فهد الحجاج، ومساعد مرور المنطقة العميد عبدالله الدرعان، ومدير عام فرع وزارة الصحة بالمنطقة الدكتور حسن الشهراني، وقائد القوة الخاصة لأمن الطرق بالمنطقة العميد فهد الحقباني.

8 images icon
أضف تعليقك
paper icon