close menu

مزارع ينتج أفضل ثمار المانجو بتطعيم الأشجار بتبوك

نجاح التطعيم ساعده على تصدير منتجاته إلى جميع مناطق المملكة

يعرف تطعيم النباتات بأنه نقل جزء من نبات إلى نبات آخر، فينمو الأول على الثاني، ويسمى الأول الطعم أو الزرعة والثاني الأصل، ويستخدم إما لتحسين طعم النبات أو زيادة إنتاجه.

الهدف من التطعيم هو تحسين مواصفات الثمرة وطعمها

وقال المزارع مثري الحويطي لموقع "أخبار 24" إن الهدف من التطعيم هو تحسين مواصفات الثمرة وطعمها بحيث يؤخد غصن من شجرة طيبة الثمرة ويوضع في شجرة تكون ثمارها حامضة أو رديئة وكثيرة الألياف، حيث تقوم هذه التطعيمه بتعويضها وتحسين جودتها.

وأضاف أن أنواع التطعيم هي التطعيم بالفرع أو في رأس النواء والتطعيم باللصق وأفضل تطعيم من بعد تجربة لسنوات هو التطعيم بالساق حيث يقوم المزارع بجرح الساق ووضع الغصن الجديد فيه وتغليفه بإحكام، وعندما يبدأ الطعم الجديد بالنضوج يتم التخلص من الفروع القديمة، مشيراً إلى أن هذه الطريقة تختصر الوقت بعكس الطرق الأخرى.

وتابع أنه اعتمد فكرة التطعيم بالساق بعد تجارب عدة مع التطعيم والتي لا حظ فيها أن أغلب الطرق الأخرى بطيئة، حيث استخدمها قبل عام ونجح في تطعيم جميع أشجار المانجو عنده لتنتج أفضل أنواع الثمار على مستوى المملكة والتي من ضمنها (مانجو اللنقرة) أو ما تسمى بمانجو الملكة ويقوم حاليا بتصديرها إلى جميع مناطق المملكة وهناك طلب كثير عليها.

وأكد الحويطي أنه سوف يقوم بتعليم هذه الطريقة في التطعيم للمزارعين لتحسين جودة محاصيلهم ، مؤكدا أنها ذات نتائج عالية الجودة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات