close menu

مسالخ مكة جاهزة للحج بـ26 صالة

5 مسالخ يدوية وآلية تتوزع على أنحاء مكة

أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، لـ"أخبار 24"، جاهزية جميع المسالخ في العاصمة المقدسة لموسم الحج 1445هـ، بـ5 مسالخ يدوية وآلية تتوزع على أنحاء مكة وتضم 26 صالة، بطاقة استيعابية تصل إلى 150 ألف رأس يومياً.

تنسيق حكومي للحد من الظواهر السلبية في محيط المسالخ

ورصدت "أخبار 24" من أحد المسالخ بالعاصمة المقدسة، مراحل تسلم الذبيحة وترقيمها وفحصها ومن ثم ذبحها وإعادة فحصها فتقطيعها وتسليمها للمستفيد، حيث تتابع وزارة البيئة الذبائح منذ وصولها للمسلخ وحتى تسليمها.

بدوره أشار المهندس الخليف إلى أن للوزارة فرقاً رقابية بمنافذ مكة المكرمة للتحقق من سلامة المواشي قبل دخولها إلى العاصمة المقدسة، فضلاً عن خطوات تنظيمية من لحظة وصول المستفيد للمسلخ إلى مرحلة تسلم الذبيحة.

وكشف عن وجود خطط تنظيمية لتشغيل المسالخ قصيرة وبعيدة المدى، وتوزيع العمالة والجزارين، وتنظيم فترات العمل، ومراقبة طرق التخلص من المخلفات، والمعدات والآليات المستخدمة، مشيراً إلى وجود تنسيق حكومي مع الجهات ذات الصلة لمواجهة الصعوبات والحد من الظواهر السلبية في محيط مسالخ العاصمة المقدسة الأهلية.

وعلى مستوى منطقة مكة المكرمة، أوضح الخليف أن الوزارة هيأت المسالخ في منطقة مكة المكرمة لتقديم الخدمات لجميع المستفيدين، من خلال 39 مسلخاً في المنطقة، بالإضافة للسماح للمطابخ المرخصة بالذبح وفق الاشتراطات المحددة وبعد الحصول على التصاريح اللازمة إلكترونياً، بهدف التيسير على أصحاب الأضاحي، وتخفيف التزاحم على المسالخ النظامية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات