close menu

نظم إلكترونية موحدة لإدارة "الموارد الحكومية"

تشمل مهام المركز إدارة الهويات الاعتبارية للمستفيدين
تشمل مهام المركز إدارة الهويات الاعتبارية للمستفيدين

حدد تنظيم المركز الوطني لنظم الموارد الحكومية لعام 1445هـ، مهام وأهداف المركز والتي تشمل توفير نظم إلكترونية معيارية وموحدة لإدارة الموارد الحكومية.

سيعمل على دعم تكامل وتوحيد وتحسين الإجراءات بين الجهات الحكومية

وسيعمل المركز على دعم تكامل وتوحيد وتحسين الإجراءات بين الجهات الحكومية، وتدعيم عمليات اتخاذ القرار عبر تحسين جودة البيانات والتقارير بالتنسيق مع الجهات المعنية، بجانب المساهمة في مساندة الجهات الحكومية في تخطيط وإدارة مواردها المالية والبشرية وسلاسل الإمداد بكفاية وفاعلية.

ويستهدف المركز العمل على تحقيق كفاءة الإنفاق بالحد من تكرار بناء وتشغيل نظم الموارد الحكومية في الجهات الحكومية، والمساهمة في توحيد الضوابط والمعايير والإجراءات المتعلقة بنظم الموارد الحكومية في الجهات الحكومية، وتوفير المرونة والسرعة في الاستجابة لطلبات التغيير على تلك النظم، وقياس وتحليل الأثر المتوقع من تلك الطلبات.

كما يهدف المركز إلى المساهمة في تحقيق الشفافية واكتشاف وتقليل الأخطاء والتجاوزات، ورفع مستوى سلامة ودقة البيانات والتقارير لعمليات المراجعة والرقابة، ويتولى المركز اختصاصات وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط والبرامج ذات الصلة بنظم الموارد الحكومية وحوكمتها، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، واستكمال ما يلزم في شأنها.

يتولى المركز إدارة وحوكمة بيانات نظم الموارد الحكومية

ويتولى المركز إدارة وحوكمة بيانات نظم الموارد الحكومية والاستفادة منها لتحقيق أهداف المركز، ووضع السياسات والإجراءات اللازمة لتحديد صلاحيات المستفيدين من تلك البيانات، وإدارة الهويات الاعتبارية للمستفيدين من نظم الموارد الحكومية وفقاً للمواصفات والسياسات المعتمدة للنفاذ الوطني الموحد لجميع البوابات والخدمات الحكومية الإلكترونية.

وتشمل مهام المركز إدارة الهويات الاعتبارية للمستفيدين من نظم الموارد الحكومية وفقاً للمواصفات والسياسات المعتمدة للنفاذ الوطني الموحد لجميع البوابات والخدمات الحكومية الإلكترونية، بجانب الاستفادة من البيانات التي يقوم المركز بإنتاجها، أو جمعها من المستفيدين من نظم الموارد الحكومية، منها حصر معالجة البيانات وتخزينها، وتحليلها بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للمركز، و إدارة وحوكمة عمليات تصميم وتطوير إجراءات العمل التفصيلية في نظم الموارد الحكومية والتحسين المستمر لها، ووضع الضوابط والقواعد المتعلقة بهذه الإجراءات؛ والتنسيق في ذلك مع الجهات الحكومية المختصة.

كما يتولى المركز الإدارة والتصميم والتطوير والتشغيل التقني لنظم الموارد الحكومية، وتصميم وتنفيذ وتشغيل وإدارة البنية التحتية لنظم الموارد الحكومية، وتقديم الخدمات المتعلقة بنظم الموارد الحكومية إلى المستفيدين، بالإضافة إلى تقديم خدمات التقارير والمعلومات ونماذج التحليل والتنبؤ المتعلقة بنظم الموارد الحكومية إلى المستفيدين المصرح لهم، ووضع المعايير والخطط والضوابط اللازمة لفرض تطبيق نظم الموارد الحكومية، وقياس مؤشرات الأداء للعمليات في نظم الموارد الحكومية.

ويتولى المركز أيضا تقديم الخدمات الإلكترونية الداعمة إلى الجهات الحكومية؛ لإدارة مواردها الحكومية ولتحقيق تكامل الإجراءات وتبادل البيانات مع نظم الجهات الحكومية، وتقديم الخدمات الإدارية والاستشارية وإدارة المشاريع لصالح الجهات الحكومية لتمكينها من استخدام نظم الموارد الحكومية، وتقديم خدمات التدريب والدعم للمستفيدين من نظم الموارد الحكومية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات