close menu

"همزة".. مشروع لاختبار الكفاية "اللغوية"

سيعقد الاختبار حضوريا أو عن بعد
سيعقد الاختبار حضوريا أو عن بعد

أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الثلاثاء، مشروع اختبار الكفايات اللغوية للأغراض الأكاديمية "همزة"؛ وذلك تماشيًا مع دوره في تعزيز مكانة اللغة العربية عالميًّا.

همزة هو اختبار مقنن يقيس كفايات اللغة العربية للناطقين بغيرها

وأوضح الأمين العام للمجمع، الدكتور عبدالله الوشمي، أن "همزة" هو اختبار مقنن يقيس كفايات اللغة العربية للناطقين بغيرها في استخدام المهارات اللغوية الأربع "استيعاب المقروء – فهم المسموع – الكتابة - التحدث"، وبُني وَفقًا للإطار الأوروبي المشترك للغات "CEFR"حيث يقيس الاختبار المستويات من "A2" إلى "C1".

وأكد أن المجمع سيطلق برامجه المتنوعة في أصعدة التخطيط والسياسة اللغوية والبرامج الثقافية والبرامج التعليمية والحوسبة اللغوية، التي تستهدف العاملين في حقل اللغة العربية في العالم، ودعم جهودهم والتكامل معهم، وتقديم المبادرات والمشروعات التي تعكس الحضور السعودي الدولي لخدمة اللغة العربية وتمكينها.

ولفت إلى أن إطلاق مشروع "همزة" جاء نظرًا للإقبال المتزايد على تعلم اللغة العربية لأهداف مختلفة، منها التعليمي والمهني والديني والسياسي؛ حيث ظهرت الحاجة إلى بناء اختبارٍ عالمي موحد لقياس كفايات اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ وذلك للتحقق من ملاءمة مستوى المتعلم في اللغة العربية للالتحاق بالبرامج التعليمية، أو لتلبية احتياجات سوق العمل التي تشترط إتقان مهارات اللغة العربية في التوظيف.

 ومن المُقرر أن يُعقد "اختبار الكفايات اللغوية للأغراض الأكاديمية" في مراكز اختبارات محوسبة حول العالم، وأيضًا عن طريق إجراء الاختبارات الافتراضية "عن بُعد". ويهدف مشروع “همزة"، إلى تعزيز موقع اللغة العربية ومكانتها العلمية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، وتأسيس مقياس عالمي معتمد للكفايات اللغوية لمتعلميها الناطقين بغيرها، وحثّ متعلمي اللغة العربية على إجادتها والتواصل بها تحدثًا واستماعًا وقراءةً وكتابةً، فضلًا عن توفير مدخلات قيّمة للجامعات ومعاهد تعليم اللغة العربية لتحديد مستوى الكفاية اللغوية لطلابها الناطقين بغير العربية.

يذكر أنَّ إطلاق المجمع لمشروع "اختبار كفاية اللغة العربية للأغراض الأكاديمية" جاء ضمن أعمال المؤتمر الدولي السنوي للمجمع، المنعقد في الرياض تحت عنوان "الاختبارات اللغوية: النظريات والتجارب والتطلعات"، الذي يحظي بمشاركة دولية واسعة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات