close menu

"هيئة الطرق" تنظم ورشة "كود الطرق السعودي"

بهدف تعزيز فهم الجهات المعنية بأهداف الورشة
تقديم دورات تدريبية بهدف تعزيز فهم الجهات المعنية بأهدافه
تقديم دورات تدريبية بهدف تعزيز فهم الجهات المعنية بأهدافه

نظمت الهيئة العامة للطرق ورشة عمل عن "كود الطرق السعودي"، للتوعية بأهمية الكود، وإبراز محتوياته وخطة لنشر المعرفة به، إضافة لتقديم دورات تدريبية بهدف تعزيز فهم الجهات المعنية بأهداف كود الطرق السعودي، بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة.

تعريف بنطاق الكود وأهدافه واستعراض مجلدات النسخة الأولى من الكود

وتهدف الهيئة من الورشة للتعريف بنطاق الكود وأهدافه، واستعراض مجلدات النسخة الأولى من الكود، إضافة للتعريف بالحقائب التدريبية التي يتم إعدادها وطريقة الاستفادة منها، والتعريف بآلية عمل ورش العمل لتفعيل الكود، وجمع الاستفسارات والملاحظات من المشاركين.

وأوضحت الهيئة أن تطبيق كود الطرق السعودي يمر بثلاث مراحل، أولها مرحلة استرشادية وتوعوية تستمر حتى نهاية 2024، وتهدف لرفع مستوى الوعي بمفهوم الكود للجهات ذات العلاقة، تليها مرحلة إلزامية للجهات الحكومية وتنطلق مع مطلع العام القادم، وينتهي بالمرحلة الثالثة التي ستنطلق في 1 يونيو 2025 وستكون إلزامية للقطاعين الحكومي والخاص.

وأكدت الهيئة العامة للطرق على أن كود الطرق سيكون مرجعاً فنيّاً موحداً للجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة بجميع مستوياتها، ويهدف لتحقيق الحد الأدنى المقبول من مستويات الجودة السلامة والأمان، والكفاءة الاقتصادية، والبيئة، والاستدامة.

يشار إلى أن كود الطرق يتضمن 25 مجلداً موزعاً على سبعة محاور، وهي التخطيط والدراسات الأولية للطرق، وتصميم وتنفيذ وصيانة الطرق والجسور والأنفاق، بالإضافة لهندسة المرور وسلامة الطرق، ومجلد خاص بالجوانب البيئية للطرق، مع تخصيص كود لمتطلبات المركبات ذاتية القيادة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات