close menu

"وزير الثقافة": رفع التوظيف 50% بـ160 "مهنة ثقافية"

دعم التوظيف في أكثر من 160 وظيفة
دعم التوظيف في أكثر من 160 وظيفة

كشف وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، عن ارتفاع نسبة دعم التوظيف، بأكثر من 160 وظيفة، بعدد من الأنشطة الثقافية.

 نسبة دعم التوظيف ارتفعت من 30% إلى 50%

وأكد وزير الثقافة أن نسبة دعم التوظيف ارتفعت من 30% إلى 50% لـ 160 مهنة ثقافية في 286 نشاطاً، مبيناً أن الخطوة جاءت لتعزيز الاستدامة المهنية في القطاعات الثقافية، وذلك بالتعاون بين وزارة الثقافة وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وشملت المهن الثقافية المدعومة قائمة واسعة من مهن قطاعات التراث، واللغة، والكتب والنشر، والمكتبات، وفنون الأزياء، والمسرح والفنون الأدائية، وفنون الطهي، والأفلام، والمتاحف، والفنون البصرية، والمهرجانات والفعاليات الثقافية، وفنون العمارة والتصميم.

وتضمنت القائمة مهناً في مسارات التطوير التعليمي للقطاع الثقافي وتصميم الوسائط المتعددة، ومنها؛ مخرج أفلام، وناقد فني، ومدرب فنون، ومنتج مسرحي، ومخرج مسرحي، ومدير مسرح، وشاعر، ومؤلف، وناقد أدبي، ومحرر أدبي، وناشر أدبي، ومصمم نسيج، ومصمم أزياء، وأخصائي تنقيب آثار، وطاهي، وعامل تطريز، ومرشد موضة، وصائغ، وعارض أزياء، وخطاط، وأخصائي آثار، وفني ترميم وثائق ومخطوطات، ومصمم أثاث، ومدير متحف، ومرشد متحف، ومدير معرض فني، ورسام تشكيلي، ومغني، وقائد فرقة موسيقية، ومدرب أداء صوتي، وغيرها من المهن الثقافية الأساسية.

ويأتي دعم المهن الثقافية ضمن المستهدفات المشتركة لاتفاقية التعاون التي وقعتها وزارة الثقافة مع "هدف" في شهر يونيو الماضي، لتوحيد الجهود في تنمية رأس المال البشري في الثقافة والفنون وتعزيز الاستدامة المهنية للممارسين والهواة وروّاد الأعمال في مختلف المجالات الثقافية.

وتسعى وزارة الثقافة إلى تعزيز توطين القطاع وإمداده بالكوادر المؤهلة والمدربة، وتحقيق الاستدامة الوظيفية والإسهام في بناء منظومة اقتصادية ترتكز على مشاركة أبناء وبنات الوطن في مختلف مجالات وأنشطة سوق العمل.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات