close menu

"6 "عادات ليلية تضمن نومًا "مريحًا"

من الضروري اعتماد إيقاع ثابت فيما يتعلق بوقت النوم، والاستيقاظ
من الضروري اعتماد إيقاع ثابت فيما يتعلق بوقت النوم، والاستيقاظ

في بعض الأحيان، بغض النظر عن مدى تعبنا، لا يمكننا ببساطة أن نغمض أعيننا ونحصل على نوم جيد ليلاً، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز 6 عادات ليلية من الممكن أن تؤثر على جودة النوم وتجعلنا في حال أفضل وفقًا لما ذكره موقع برايت سايد باللغة الإنجليزية.


يعد أفضل وضع للنوم هو الاستلقاء على ظهرك فهو مفيد للعمود الفقري

1-تغيير وضعيات النوم

يعد أفضل وضع للنوم هو الاستلقاء على ظهرك، فهو مفيد للعمود الفقري والجزء الخلفي من الرقبة، ولكنه قد يسبب الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم، فيما يُجبرك وضع النوم على البطن على إدارة رأسك، مما قد يؤدي في النهاية إلى الشعور بألم شديد في الجزء العلوي من جسمك.

وإذا كنت تنام على جانبك، فيمكنك تقليل الضغط على عمودك الفقري، لكن الوركين سيتأثران، وفي وضع الجنين، تسترخي العضلات بشكل طبيعي، ويقل الارتجاع والحرقة. ومع ذلك، فإن هذا الوضع يمكن أن يجعل التنفس صعباً.

2. تثبيت مواعيد الاستيقاظ والنوم

من الضروري اعتماد إيقاع ثابت فيما يتعلق بوقت النوم، والاستيقاظ، فالاستيقاظ في وقت متأخر من الصباح سيؤدي إلى تأخير موعد النوم التالي، وسيكون لذلك تأثير على نوم الليلة التالية إذا تكرر هذا السلوك.

3. السرير للنوم فقط

ينبغي اعتبار السرير مكانًا مخصصًا للنوم فقط، 

والتخلص من أي نشاط آخر لا يتوافق مع النوم، لذا، لا ينبغي لنا مشاهدة المسلسلات لساعات، أو تناول الطعام، أو القراءة في السرير، وإذا لم تستطع النوم، فمن الأفضل النهوض من السرير، لأن البقاء في السرير يمكن أن يؤدي إلى إثارة القلق مما يجعل النوم أكثر صعوبة.

4- تجنب ممارسة الرياضة في وقت متأخر

في بعض الأحيان تكون أيامنا طويلة، لذلك نؤجل نشاطنا البدني حتى المساء، وهذا خطأ فادح. ممارسة الرياضة في نهاية اليوم ترفع درجة حرارتنا، وتنشطنا جسديًا ونفسيًا، وهذان العاملان لا يسيران جنبًا إلى جنب مع النوم الجيد ليلاً.

5-عشاء خفيف

من الأفضل تناول وجبة عشاء خفيفة، في نفس الوقت كل ليلة، لأن عدم تناول الطعام، سيجعلك تستيقظ حتمًا برغبة شديدة في مهاجمة ثلاجتك، ويجب عليك أيضًا تجنب مشروبات الطاقة مثل القهوة وأي أنواع أخرى من الكافيين - فلا يوجد شيء أفضل من تناول شاي الأعشاب الجيد قبل الذهاب إلى السرير.

6- تهيئة بيئة مريحة قبل النوم

إضاءة هادئة وموسيقى هادئة وسرير مريح ثلاثية تجعل النوم أفضل، من العوامل الأخرى التي يجب التحكم فيها الضوضاء، والتي يجب تجنبها بأي ثمن، ودرجة حرارة غرفتك، التي لا ينبغي أن تكون ساخنة جدًا أو باردة جدًا، إضافة إلى تهوية الغرفة لمدة 10 دقائق كل يوم، ومن ناحية أخرى، يجب إيقاف تشغيل أي نوع من شاشات الضوء الأزرق (الشاشات الإلكترونية) قبل النوم.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات