close menu

"أبو الهول".. معلم أثري في جبال أجا

رسمته عوامل التعرية والتجوية الفيزيائية والكيميائية
مقصداً سياحياً للزوار والسياح
مقصداً سياحياً للزوار والسياح

في وسط سلسلة جبال أجا الشهيرة، يقع مجسم يشبه رأس الإنسان يعرف بجبل "أبو الهول"، الذي أصبح مقصداً سياحياً يجذب الزوار من داخل المملكة وخارجها.

بتدخل بشري من الإنسان القديم

ويقع هذا المعلم الأثري الفريد تحديداً في قرية أبا الحيران، على مسافة 120 كيلومتراً من الجنوب الغربي لمنطقة حائل، حيث رسمته عوامل التعرية والتجوية الطبيعية عبر السنين، التي قد يصاحبها تدخل بشري من الإنسان القديم.

بدوره، بين الباحث في تاريخ التشكيلات الصخرية مشاري النشمي، أن موقع أبا الحيران الذي يضم المعلم الأثري تكثر فيه العديد من أشكال التعرية والتجوية الفيزيائية والكيميائية، الممزوجة بتأثير مياه الأمطار والرطوبة.

وأكّد النشمي أهمية إجراء دراسة فلكية جيولوجوية مكثفة للموقع، لاكتشاف المزيد من الأسرار والإجابات عن العديد من تساؤلات الزوار، عن كيفية تشكل تلك الصخور في ارتفاعاتها المتفاوتة وتشكلها الفني الفريد.

وتتميز حائل بتنوع فريد بالأماكن السياحية التراثية لبيئتها الطبيعية، ومنها موقع النقوش الصخرية في "الشويمس" الذي يعد من أبرز المواقع الأثرية في المملكة والعالم، ويعد أضخم متحف مفتوح للنقوش الصخرية على مستوى الجزيرة العربية، و"جبل أم سنمان" الذي يحتوي على أكثر من 5 آلاف من الرسوم والنقوش الصخرية التي تعود بالإنسان للألف السابع قبل الميلاد.

4 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات