close menu

"أبو الوعول".. أطول كهف سياحي بالسعودية

وجهة جيولوجية سياحية جديدة
الكهف يعتبر ثروة سياحية تغذي مشاريع الحدائق الجيولوجية
الكهف يعتبر ثروة سياحية تغذي مشاريع الحدائق الجيولوجية

اعتمدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، كهف "أبو الوعول" أطول كهف في المملكة، وجهة جيولوجية سياحية جديدة، في حرّة خيبر البركانية شمال شرق المدينة المنورة.

سيتم ترشيحه ليكون معلماً سياحياً بعد اكتمال الدراسات الفنية

وقال المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، طارق أبا الخيل، إن فريقا جيولوجيا متخصصا من الهيئة، وثق أطول كهف في المملكة من البازلت يمتد طوله إلى نحو 5 كيلومترات، مبيناً أنه سيتم ترشيحه ليكون معلماً سياحياً بعد اكتمال الدراسات الفنية له وتم إطلاق اسم "أبو الوعول" عليه نسبة لوجود هياكل عظمية لعدد كبير من الوعول.

وأضاف أن هذا الكهف يعتبر ثروة سياحية تغذي مشاريع الحدائق الجيولوجية التي تعمل عليها إدارة السياحة الجيولوجية بالهيئة إضافة إلى ذلك أنه سيساهم في فتح مجال واسع للباحثين والأكاديميين في هذا المجال.

وتعتبر حرة خيبر أكبر حرات المملكة بمساحة تقدر بنحو 21.5 ألف كيلومتر مربع، حيث تشغل الحرات في المملكة نحو 89.7 ألف كيلومتر، أي نحو 4.6% من مساحة المملكة، كأكثر الدول العربية في عدد الحرّات، بعدد 23 حرّة رئيسة كبيرة، وأعداد مختلفة من الحرات الصغيرة.

وتحتوي حرة خيبر على 3 براكين نادرة، وهي جبل البيضاء، وجبل الأبيض، وجبل المنسف، وهي صخور بركانية نادرة ووحيدة على مستوى الجزيرة العربية، وتتكون من صخور بركانية حامضية رمادية فاتحة، وفيها زجاج بركاني، انفجرت منذ آلاف السنين وشكلت لونها الفاتح المائل إلى الأبيض، وباتت مقصداً للمستكشفين والباحثين والمهتمين والسياح من مختلف أنحاء العالم.

تحتوي حرة خيبر على العديد من الكهوف التي تحتضن أسراراً تاريخية متنوعة

وتضم حرة خيبر العديد من الكهوف التي تحتضن أسراراً تاريخية متنوعة، والتي جرى تحديدها لتكون من الأهداف والمزارات السياحية للراغبين في زيارة الكهوف والاستمتاع بجمالية هذه المواقع، من بينها كهف أم حشيوي أو ماكر الشياهين أو ماكر الصقور، و كهف أم جرسان، وكهف "أم غريميل".

ويُعدّ "جبل القِدر" الذي يقع في حرة خيبر التابعة لمنطقة المدينة المنورة، بارتفاع يصل إلى نحو 400 متر، من أكبر الحقول البركانية وآخر البراكين التي ثارت قبل نحو 1000 سنة، مكوناً شكلًا جماليًا فريداً، جعله ضمن أجمل المعالم الجيولوجية العالمية، حسب تصنيف الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) .

وترتكز "رؤية المملكة 2030" على استغلال الكهوف للأغراض السياحية التي تفيد الاقتصاد الوطني، وترفع مستوى الوعي المجتمعي بوجود مثل هذه الثروات في المملكة والمساعدة على استكشاف مجالات وفرص جديدة، من شأنها أن تجعل السياحة البيئية الصحراوية في المملكة تزدهر على نطاق واسع، لذلك العمل مستمر للكشف عن مزيد من هذه المواقع.

4 images icon
أضف تعليقك
paper icon