close menu

"مسؤولية الجنائز".. "عقوبة" بديلة للمحكومين بـ"الكويت"

تنفذ العقوبات من خلال إدارة التنفيذ الجنائي التابعة لوزارة العدل
تنفذ العقوبات من خلال إدارة التنفيذ الجنائي التابعة لوزارة العدل

أوصت اللائحة التنفيذية لقانون الحماية من العنف الأسري الذي تم إقراره مؤخراً بالكويت، بإنزال عقوبات اجتماعية بديلة بالمعتدي، من بينها تغسيل وتكفين الموتى، وتنظيف الحدائق والساحات العامة، وذلك دون الحصول على أجر.

يعمل المعتدي دون أجر في 6 مجالات خدمة للمجتمع

ووفق بنود اللائحة تتضمن العقوبات الاجتماعية البديلة المقترحة، أن يعمل المعتدي دون أجر في 6 مجالات خدمة للمجتمع، بينها المشاركة في أعمال إدارة شؤون الجنائز سواء الغسل أو التكفين، وتنظيف الساحات والحدائق والشواطئ، والمساعدة في أعمال السجون والمؤسسات الإصلاحية.

كما تضمنت تلك العقوبات القيام بأعمال حرفية، أو أعمال تدريبية وتعليمية لحملة المؤهلات، أو المشاركة في أعمال ميدانية لوزارة الأشغال.

وأشارت إلى أن هذه العقوبات البديلة تحدد وفق ما تراه المحكمة ولمدة 3 أشهر بمعدل 5 أيام، وبحد أقصى 4 ساعات يومياً، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تتجاوز العقوبة البديلة مدة العقوبة الأصلية.

وبحسب اللائحة، تتم العقوبات من خلال إدارة التنفيذ الجنائي التابعة لوزارة العدل، وتلتزم الجهة التي يتم تنفيذ العقوبة البديلة لديها برفع تقرير للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة يتضمن مدى التزام المحكوم عليه بتنفيذ العقوبة.

يذكر أناللائحة تلزم المعتدي أداء نفقة مدتها 3 أشهر للمشمولين بأمر الحماية ممن يلزمعليه الإنفاق عليهم، شريطة عدم وجود حكم قضائي سابق بالنفقة المستمرة، ودفع تكاليفالعلاج المترتبة عن العنف المرتكب.

أضف تعليقك
paper icon