close menu

"ثقافات عربية" تعكس روح رمضان

يتجلى تنوع الطقوس والتقاليد التي تميز كل ثقافة

شهر رمضان يمثل فترة استثنائية في الحياة الثقافية للمجتمعات العربية والإسلامية، حيث يتجلى تنوع الطقوس والتقاليد التي تميز كل ثقافة عربية خلال هذا الشهر المبارك.

وعبر عدد من الأشخاص عن المظاهر التي تميز ثقافاتهم العربية خلال شهر رمضان، منهم مريم محمد من المغرب التي شاركت "أخبار24" الحديث أثناء تحضيرها لإفطار رمضان، مؤكدة أن شوربة "الحريرة" أحد أعمدة السفرة الرمضانية المغربية إلى جانبها المسمن المحشي بالخضار أو باللحم أو الدجاج والبيتزا المغربية الخاصّة، كما أضاف محمد الكروي إلى حلويات السفرة المغربية "الشباكية"، وهي حلوى لا غنى عنها في كل بيت مغربي.

أما من الشام، فذكر منذر أبو النن، أن من أهم العادات لأهل الشام وسوريا "التبييّضة" التي تعني الالتزام بتقديم طبق أبيض يحتوي على اللبن أو الحليب مثل الكبة باللبن أو الشيش برك والشاكرية في أول يوم من رمضان، ومن الأطباق الرئيسية الفول المدمس السوري الذي يُحضر بطريقتين، إما بالزيت أو باللبن، إلى جانب الفتوش والسلطات الشامية المعروفة.

وفي مصر "رمضان حاجة تانية" هذا ما حكت عنه مروى عبدالله من مصر بذكرها عادة "المسحراتي" التي لم تنته في مصر منذ قرون، ومستمرة حتى اليوم.

بالإضافة إلى السوبيا المصرية التي عرفتنا عليها يسرى علي، وطريقة تحضيرها واختلافها، حيث تحتوي السوبيا المصرية على جوز الهند والحليب بعكس السوبيا السعودية التي مكونها الأساسي الشعير.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات